واشنطن

“المونيتور”: مشرّعون أمريكيّون يحثّون دونالد ترامب على قطع علاقاته التجارية الخاصّة مع البحرين

من واشنطن-البحرين اليوم

وجّه مشرّعون أمريكيّون إنتقادات حادّة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب, على خلفية إقامة سلطات البحرين لحفل في فندقه بواشنطن.

جاء ذلك في مقالة كتبها ” جوليان باكويت” في موقع “المونيتور” يوم الإثنين (5 ديسمبر 2016) تحت عنوان ” المشرّعون الديمقراطية ينتقدون ترامب لإستضافته حفلا للبحرين” في إشارة الى إحتفالات سلطات آل خليفة بالذكرى ال 45 لمايسموه بالجلوس على العرش والتي تقام يوم غد الأربعاء في فندق ترامب في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال الكاتب إن ترامب الذي وجّه للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون إتهامات أثناء الحملة الإنتخابية, بتلقيها لمنح من الخارج, يواجه “شكاوى متزايدة بان مصالحه التجارية تخلق تضاربا في المصالح وحتى قبل تسنمه لمنصبه”.

وفي هذا الصدد قال النائب الديمقراطي جيمس ماكغوفرن , رئيس لجنة حقوق الإنسان في الكونغرس
“إن الشعب الأمريكي يستحق رئيسا يعمل فقط لمصلحة بلدنا، وليس لمصلحة أي حكومة أجنبية أو أعمال التجارية”.

وحثّ ماكغوفرن الرئيس المنتخب على ” وضع حد فوري لكافة تعاملاته التجارية الخاصة مع البحرين والدول الأخرى”. وطالبه بكشف كافة الحقائق المتعلقة بإقامة حفل البحرين في فندقه.

واما السناتور رون وايدن المعروف بإنتقاده لسلطات آل خليفة فقال ” عندما يتعلق الأمر بصادرات الاسلحة الى البحرين فيجب أن نعرف أن القرار الذي يتخذه الرئيس يصب في مصلحة شعبنا وليس في مصالح عائلته”.

التقرير أشار الى عزم نشطاء بحرانيين تنظيم اعتصام أمام فندق ترامب, ونقل في هذا الخصوص عن منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين قولها ” إن إقامة هذا الحفل في فندق الرئيس المنتخب يرسم صورة واضحة عن استعداد سلطات البحرين لإستخدام الأموال لإسكات أي نوع من دعوات الإصلاح”.

وأضافت ” إن هذا المزج بين المال والسياسة أمر خطير، وقد يكون غير قانوني وفوق ذلك يقوّض مصداقية الولايات المتحدة على الساحة الدولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى