المنامة

الناشطة ابتسام الصائغ تزور ضحية التعذيب السيد كاظم عباس الذي فقد بصره بسبب مضاعفات المرض

الصائغ: ما حصل للسيد كاظم جريمة إنسانية بسبب حرمانه من العلاج

المنامة – البحرين اليوم

زارت الناشطة الحقوقية ابتسام الصائغ ضحية التعذيب السيد كاظم السيدعباس، وذلك بعد الإعلان قبل أيام عن إخلاء سبيله بعد أن تدهور وضعه الصحي وفقد القدرة على الإبصار نتيجة ذلك.

وقالت الصائغ بأن قرار إطلاق سراح سيد كاظم “جاء متأخرا جدا”، حيث أُصيب داخل السجن بمضاعفات صحية بسبب إهمال العلاج واتضح أنه تعرض لورم خبيث ما استدعى إجراء عملية جراحية أولية له لسحب السوائل، وليفقد بعدها الرؤية من عينيه حتى اليوم.

وعبرت الناشطة التي كانت من ضحايا الاعتقال والتعذيب أيضا، (عبرت) عن الحزن مما يعانيه الشاب السيد كاظم، حيث أصبح اليوم “يُصارع من أجل البقاء على قيد الحياة” بحسب تعبيرها.

ووجهت الصائغ المسؤولية إلى ما وصفتها بـ”ضعف الآليات الرادعة ضد المتسببين في تفاقم الأوضاع الإنسانية بشكل سيء جدا في سجون البحرين٫ تحديداً سجن جو المركزي”. واعتبرت الصائغ ما حصل للسيد كاظم بأنه “جريمة إنسانية تندرج ضمن بند الحرمان من العلاج”.

ويؤكد ناشطون أن هناك حالات عديدة من المرضى داخل السجون، ممن يعانون من إهمال العلاج المتعمد وسوء الرعاية الصحية، وبينها حالات تعاني من أمراض خطيرة.

وقد أُخلي سبيل عدد من المعتقلين المرضى ممن تبين إصابتهم بأمراض سرطانية، فيما استشهد آخرون في فترات سابقة بعد مدة من الإفراج عنهم بسبب مضاعفات الإصابة بالمرض الخبيث.

ودعت الصائغ السلطات لتحمل مسؤليتها في توفير العلاج للسيد كاظم، كما دعت إلى المجتمع المحلي للمساهمة في “تضميد الجراح من خلال الدعم المادي والمعنوي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى