واشنطن

الناشط الأمريكي دولي يدعو الصحافيين الأجانب لتغطية انتهاكات حقوق الإنسان ولقاء المعارضين أثناء سباقات الفورملا واحد

 

البحرين اليوم – (خاص)

دعا الناشط الحقوقي الأمريكي بريان دولي الصحافيين الذين يحلون في البحرين لمتابعة سباقات الفورملا واحد لتغطية انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها النظام الخليفي بحق المواطنين والنشطاء أثناء انعقاد سباقات الجائزة الكبرى التي بدأت اليوم الجمعة، ١٥ أبريل، وسط احتجاجات شعبية وحقوقية واسعة.

وفي مقال نشره اليوم في موقع صحيفة الهافنتغتون بوست الأمريكي، طرح دولي سؤالين على الصحافيين الذين يحضرون البحرين لنقل الحدث الرياضي الدولي، ودعاهم للتفكير في “انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث بسبب وقوع حدث رياضي”، كما هو الحال مثلا في الاتجار بالنساء بمدينة هيوستن هذا العام خلال رياضة “السوبر بول”، وعمليات الإخلاء القسري لأحداث العنف التي سبقت دورة الألعاب الأولمبية في ريو العام الماضي، والانتهاكات التي تعرض لها المعارضون في الصين قبل دورة الألعاب الأولمبية في بكين في العام ٢٠٠٨م. وتساءل دولي: “إذا كان المتظاهرون السلميون في البحرين يتم استهدافهم في الأيام القادمة؛ أفلا يصلح أن يكون ذلك جزءا من القصة الرياضية أيضا؟”.

وأضاف دولي بأن معظم الصحافيين يُمنعون بشكل روتيني من دخول البحرين، وخاطب الصحافيين الذين يُسمح لهم بدخول البلاد لتغطية سباقات الفورملا واحد وذكّرهم بأن “الصحافيين الذين ذهبوا لتغطية كأس العالم لكرة القدم عام ١٩٧٨ في الأرجنتين لم يقيّدوا أنفسهم فقط بهذا الحدث الرياضي، ولكنهم ساهموا أيضاً في الإبلاغ عن انتهاكات النظام القمعي هناك لحقوق الإنسان”. وقال بأن الذين استطاعوا دخول البحرين من الصحافيين يُفترض بهم مقابلة المعارضين الذين لا يستطيع زملاؤهم الآخرين القيام بذلك بسبب منعهم من الدخول، ودعا المراسلين الأجانب المتواجدين حاليا في البحرين للتواصل معه على حسابه في تويتر @dooley_dooley في حال أرادوا التواصل مع المعارضين والاستماع “لشيء آخر غير وجهة النظر الرسمية”.

دولي أوضح في المقال بأن النظام الخليفي يستغل سباقات الفورملا لفرض المزيد من القمع في البلاد، كما يفعل مع رياضات أخرى.

وقال بأنه منذ سباقات الجائزة الكبرى في العام الماضي؛ فإن تدهورا خطيرا تواجهه أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، حيث تم استئناف عمليات الإعدام والقتل “خارج نطاق القانون”، كما وافق الحاكم الخليفي حمد عيسى على “تعديل دستوري ييسمح بمحاكمة المدنيين في محاكم عسكرية”. كما أشار دولي إلى استهداف النشطاء واعتقالهم، وتطرق إلى بدء الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة الإضراب عن الطعام احتجاجا على سوء أوضاع سجن جو، والمضايقة التي يتعرض الناشط المعتقل نبيل رجب وحرمانه من الرعاية الصحية الملائمة، “كما لا يزال زعماء المعارضة السياسية السلمية في السجن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى