الخليجالعالم

الناشط المصري جمال عيد ساخرا من “تضامن” البحرين مع السعودية: “البيض الممشش يرمي على بعضه”

نظام البحرين اشترى حقوقيين لتلميع صورته رغم اكتظاظ سجونه بمعتقلي الرأي

البحرين اليوم – (خاص)

سخر الناشط الحقوقي المصري جمال عيد من إعلان النظام الخليفي في البحرين “تضامنه” مع النظام السعودي الذي أعلن تجميد علاقاته التجارية مع كندا وسحب سفيره منها، وذلك بعد دعوة الخارجية الكندية إطلاق سراح النشطاء في السعودية.

وقال جمال عيد في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع “تويتر” بأن السلطات في البحرين اشترت “حفنة من الحقوقيين المصريين” ودعتهم لزيارة البحرين “لتلميع صورتها في وقت تعج سجونها بالمئات من سجناء الرأي”. وأضاف “حكومات وأنظمة مستبدة تصر على سلب حريتنا وإبقائنا في قاع العالم”.

وكانت وزارة الخارجية الخليفية عبرت عن تضامنها مع الموقف السعودي ضد كندا بعد تعبير الأخيرة عن “القلق البالغ” للاعتقالات الجديدة التي طالت الناشطتين سمر بدوي ونسيمة السادة، ودعوتها لإطلاق سراح النشطاء. وقد رفضت أوتاوا الاستجابة للضغوط السعودية بعد سحب سفيرها من كندا وطرد السفير الكندي من الرياض، وأكدت كندا مضيها في رسالتها الخاصة بدعم حقوق الإنسان، وفق قولها.

وعبر الناشط جمال عيد عن سخريته من التضامن الخليفي مع آل سعود، وقال “وزي ما البحرين تضامنت مع السعودية ضد كندا، مفروض السعودية تتضامن مع البحرين ضد منظمة العفو الدولية”، وأردف “يقول المثل: البيض الممشش يرمي علي بعضه.. الانظمة الممششة المغشوشة”.

وسجل عيد دعمه للموقف الكندي ضد انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، ووصف النظام السعودي بأنه “نظام مخوخ متسلط طائفي”، وأكد بأن “الأزمة التي نشبت بين السعودية وكندا هي ازمة بين مالك النفط ومالك الإنسانية، بين الاستبداد المظلم، وبين التحرر والنور، بين المتاجرين بالدين وبين من يمارسون قيم الدين، بين حكام يظنوا إنهم يملكون البشر وبين من تم انتخابهم لخدمة البشر” بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى