جنيف

الناشط جعفر يحيى لمجلس حقوق الإنسان: سلطات البحرين تمارس تمييزا “مكثّفا” ضد الأغلبية الشيعية

من جنيف-البحرين اليوم

ألقى الناشط البحراني جعفر يحيى كلمة في مجلس حقوق الإنسان استعرض خلالها سياسات التمييز التي تمارسها تتبعها السلطات ضد الأغلبية الشيعية في البلاد.

جاء ذلك خلال المداخلة التي القاها الناشط باسم منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) و أوضح فيها للدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان سياسات التمييز التي تمارسها السلطات ضد الأغلبية الشيعية في مختلف مجالات الحياة سواء على صعيد العمل او التعلم أو السكن.

وقال في هذا الخصوص ” لقد كثّفت حكومة البحرين من انواع التمييز ضد الأغلبية الشيعية في البلاد” مشيرا الى اعتقال 75 من رجال الدين الشيعة واسقاط جنسية آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم ومواجهته لخطر المحاكمة والترحيل.

وبيّن الناشط تعرّض المجتمع الشيعي الى ” التمييز المؤسسي المسيّس” في مؤسسات الدولة وخاصة فيما يتعلق بالتوظيف في القطاع العام والحرمان من حيازة مناصب عليا وخاصة في القضاء.

واوضح بان الشيعة بالرغم من كونهم أغلبية لا يشكّلون سوى نسبة 2٪ من مجموع قوات الشرطة والجيش في البلاد.

وعبّر الناشط عن قلق منظمة امريكيون من هذا التمييز الديني وتهميش الأغلبية الشيعية , وطالب المقرر الأممي المعني بالحريات الدينية بمعرفة التدابير التي إتخذها لتوصية الدول الأعضاء ب”اتخاذ خطوات فعالة لخلق بيئة تحترم حقوق الأشخاص من كافة الديانات والمعتقدات ولاسيما في مجال العام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى