العالم

برزاني: من حق العراق السيطرة على الحدود ونأمل بفتح حوار مع بغداد

البحرين اليوم – (خاص)

 

قال رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجرفان برزاني، أن حكومته ليس لديها أي خلافات مع الحكومة المركزية في بغداد حول مسألة حقها في السيطرة على الحدود الوطنية.

وأضاف ، اليوم السبت 2 ديسمبر، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من باريس “نحن ملتزمون بالدستور العراقي وليس لدينا خلافات مع الحكومة المركزية حول مسألة حق الحكومة الفيديرالية بالسيطرة على الحدود الوطنية“.

ولفت برزاني  لاحترام الأكراد لقرار المحكمة الفيدرالية التي قضت نوفمبر الماضي بإلغاء الاستفتاء القاضي بانفصال كردستان عن العراق، حيث قال برزاني “نحن نحترم قرار المحكمة الفيدرالية العراقية”، وتابع “كما نشكر دور الرئيس الفرنسي على المساعدة بإيجاد حل بين حكومة كردستان والحكومة المركزية“.

فيما أعرب النائب العراقي جاسم محمد جعفر، اليوم السبت، عن استغرابه من استقبال الحكومة الفرنسية لرئيس وزراء اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، معتبرا الزيارة مخالفة للقانون الدولي، فيما دعا إلى أبلاغ الحكومة الفرنسية انزعاج بغداد من هذه الزيارة.

وكان مسعود برزاني رئيس الإقليم قد أعلن عن استفتاء في الخامس والعشرين من سبتمبر 2017، وقد شارك الأكراد فيه بغالبية كبرى، لكن الدول المحيطة بكردستان (العراق، إيران، تركيا) رفضت هذا الإجراء واعتبرته مخالفاً للقانون الدولي، فيما لم يحصل الاستفتاء دعما من أي دولة باستثناء السعودية وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى