اوروبا

برلمانيون يدشنون عريضة بشأن زيارة سلمان الخليفة الى لندن ويطالبون بالإفراج عن سجناء الرأي

البحرين اليوم-لندن

دشن أعضاء في البرلمان البريطاني عريضة عبروا بها عن قلقهم بشأن زيارة ولي العهد سلمان الخليفة إلى المملكة المتحدة وطالبوا بالضغط على السلطات الخليفية للإفراج عن السجناء السياسيين.

وأدانت العريضة سياسات القمع في البحرين، وكررت مخاوفها من أحكام جرائم الإعدام، البعض منها قد يتم تنفيذه قريبًا، على خلفية اتهامات بالإعترافات تحت الإكراه وانتهاكات أخرى خطيرة لحقوق المحاكمة العادلة. كما تطرقت العريضة إلى التقارير التي كشفت سوء المعاملة ومنع تلقي العلاج الطبي لبعض السجناء السياسيين.

ودعا أعضاء البرلمان البريطاني حكومتهم، خلال اجتماعاتها مع ولي العهد، للضغط من أجل الإفراج عن جميع السجناء السياسيين، بما في ذلك إجراء استعراض عاجل لحكم الإعدام، وإعادة فرض حظر شبه رسمي على الإعدامات القضائية. وطالبوا بضمان أي اتفاق تجاري حر يبرم مع مجلس التعاون الخليجي يشمل حماية حقوق الإنسان والمعايير الأساسية.

كما عبّر الأعضاء عن قلقهم حول هذه الزيارة، وأكدوا على ضرورة تسليط البرلمان البريطاني الضوء على استمرار احتجاز حوالي 1200 سجين سياسي، من بينهم الرموز القادة  الأستاذ عبد الوهاب حسين، الأستاذ عبد الهادي الخواجة، الشيخ علي سلمان، الأستاذ حسن مشيمع والدكتور عبد الجليل السنكيس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى