الخليج

محمد بن سلمان يوقّع عقدا بقيمة 200 مليار دولار مع شركة يابانية لبناء مشروع للطاقة الشمسية

من طوكيو-البحرين اليوم

وقعت المملكة العربية السعودية على صفقة مع شركة “سوفت بنك” بقيمة 200 مليار دولار لبناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وقالت صحيفة “فينانشيال تايمز” البريطانية الأربعاء(28 مارس 2018) إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وقع مع المدير التنفيذي لشركة “سوفت بانك” “ماسايوشي سون” اتفاقا مبدئيا لإنشاء سلسلة من مجمعات الطاقة الشمسية في جميع أنحاء السعودية بقدرة إنتاجية تبلغ 200 جيجاوات وبما يكفي لتجهيز 150 ألف منزل بالطاقة. ومن المقرر أن يبدأ العمل فوراً على بناء هذا المشروع المتوقع إنجازه عام 2030.

ومن جانبه وصف محمد بن سلمان الصفقة “بأنها خطوة كبيرة في تاريخ البشرية”، وتنص الإتفاقية أيضا على الالتزام باستكشاف وتصنيع وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في السعودية، وتأسيس شركات متخصصة للأبحاث والتطوير لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بكمية تسمح للسعودية بتسويقها محليا ودوليا.

وأما السيد سون فقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق بلازا بنيويورك “لم نرشيئًا بهذا الحجم” وأضاف أن الهدف هو توفير مئة ألف فرصة عمل وتوفير 40 مليار دولار في التكاليف عن طريق استبدال النفط بالطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يجري فيه ابن سلمان جولة في الولايات المتحدة لجذب الإستثمارات الأجنبية في إطار سعيه لتحويل أكبر مصدر للنفط في العالم إلى قوة محركة ومولدة من القطاع الخاص.

وتسعى “سوفت بنك” إلى تعزيز العلاقات مع السعودية، بعد أن جمعت بالفعل 45 مليار دولار من صندوق الاستثمار العام في السعودية مقابل ما يقرب من 100 مليار دولار للاستثمار في شركات التكنولوجيا.

يذكر أن السيد سون أصبح أحد أبرز المدافعين عن الطاقة المتجددة في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية لعام 2011، وتعتبر مجموعة “سوفت بانك” كبرى المستثمرين في حقول الطاقة الشمسية في جميع أنحاء اليابان، وتعهد السيد سون باستثمار 20 مليار دولار في صناعة الطاقة الشمسية بالهند.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى