المنامة

بوريس جونسون مخاطبا مشايخ الخليج: سنظل بجانبكم طوال القرون المقبلة

من المنامة-البحرين اليوم

أكّد وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون على دعم المملكة المتحدة للعائلات الحاكم في منطقة الخليج.

وقال جونسون في الكلمة التي ألقاها في حوار المنامة” لقد وقفنا الى جانبكم طوال القرنين الماضيين وسنظل كذلك طوال القرون المقبلة”.

وزير الخارجية أعرب عن الأسف لإنسحاب القوات العسكرية البريطانية من شرقي قناة السويس أواخر الستينات من القرن الماضي واعتبر ذلك القرار “خاطئا”.

وأعاد جونسون ترديد تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا مي والتي قالت فيها إن أمن الخليج هو امننا وقال جونسون ” إن أمنكم هو أمننا، وإن مصالحكم العسكرية والاقتصادية والسياسية مرتبطة بمصالحنا”.

وأكّد جونسون على ما سمّاه “تجديد” الروابط مع الإصدقاء القدامى مشيرا الى افتتاح القاعدة العسكرية في البحرين والى ” أن أركان الدفاع البريطانية سيكون مقرها في دبي, وقاعدة المنهد الجوية تعتبر مركزا لسلاح الجو الملكي البريطاني, وفي عمان، فإن الجيش البريطاني بصدد تأسيس مركز إقليمي لتدريب القوات البرية – وهو واحد من أربعة مراكز في العالم – وبالتالي سيكون بمثابة تواجد دائم للجيش البريطاني في السلطنة”.

وأعرب جونسون في كلمته عن “تفهمه لقلق السعوديين من صواريخ الحوثيين” لكنه اعرب عن قلقه لمعاناة الشعب اليمني وأكّد على أن القوة لن تحل النزاع في اليمن.

وكان اللافت هو تأكيد جونسون على اهمية التعاون مع السعودية لمحاربة الإرهاب.
ووصف جونسون السعودية في وقت سابق من الأسبوع الماضي ب”الدمية التي تخوض حروب الوكالة في منطقة الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى