الخليج

تصعيد متواصل للأزمة الخليجية.. قطر تبلغ مجلس الأمن انتهاك طائرة حربية تابعة للبحرين لمجالها الجوي

البحرين اليوم – (وكالات، خاص)

أبلغت دولة قطر الأربعاء ٢٨ مارس ٢٠١٨م مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بانتهاك طائرة حربية تابعة للنظام الخليفي في البحرين لمجالها الجوي، وذلك في تصعيد متواصل للأزمة الخليجية التي بدأت في يونيو من العام الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الحادث وقع يوم الأحد الماضي ووصفته بأنه ”خرق خطير يشكل انتهاكا خطيرا وصارخا للقانون الدولي“.

وكانت سلطات الطيران المدني في الإمارات والبحرين قد ادعت يوم الاثنين الماضي أن طائرتين حربيتين قطريتين اقتربتا “بشكل خطير” من طائرتين مدنيتين إماراتيتين في المجال الجوي للبحرين وإنهما ستقدمان شكاوى إلى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة، وهو ما نفته الهيئة العامة للطيران المدني القطرية وقالت في بيان إن الإمارات تحاول “التغطية على الانتهاكات المتعددة” للأجواء القطرية.

وفرضت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر عقوبات دبلوماسية وتجارية وأخرى تتعلق بالسفر على قطر متهمة إياها بدعم إيران وإسلاميين متشددين. وتنفي قطر هذه الاتهامات واتهمت بدورها الدول الأربع بأنها تحاول حملها على اتخاذ مواقف مماثلة لمواقفها فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

وطلبت قطر في يونيو ٢٠١٧ من منظمة الطيران المدني الدولي التدخل بعدما أغلقت الدول الخليجية مجالها الجوي أمام الرحلات القطرية في إطار الحصار المفروض عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى