اوروباتقارير متلفزةفيديو

تقرير متلفز: أوفكوم تمنع قناة العربية من البث في اوروبا بعد إساءتها للرمز حسن مشيمع

البحرين اليوم – لندن …

هيئة تنظيم شؤون البثّ التلفزيونيّ والراديو في المملكة المتحدة المعروفة ب«أوفكوم»، أصدرت قرارا منعت بموجبه قناة العربيّة المملوكة للسعوديّة من البث التلفزيوني في المملكة المتحدة واوروبا بعد سحب رخصتها.

الهيئة لم توضح على وجه التحديد الأسباب التي تقف وراء صدور مثل هذا القرار لكنها أوضحت أن مثل هذه القرارات تصدر لعدة اسباب من بينهاعدم دفع رسوم الترخيص السنوية كما يمكن لشركة أوفكوم إلغاء التراخيص في حال خرق الجهة المرخّص لها لقواعد البث التي تضعها أوفكوم.

لكن اللافت أن قرار أوفكوم صدر بعد مرور أسبوع على إصدارها حكم إثر شكوى تقدم بها الحقوقي البحراني حسين عبدالله ضد القناة بالنيابة عن الرمز البحراني المعتقل حسن مشيمع الذي عرضته العربية بشكل غير منصف في مادة إعلامية بثتها في عام 2016 وفشلت في إعطائه فرصة للردّ على مزاعم، بالبث غير المشروع، ولم تعرض العربية حقيقة أنّ مشيمع أكّد براءته، ولا أنّ تعذيبه تمّ توثيقه بشكل جيد بحسب الهيئة.

وقد فرضت الهيئة على العربية إثر ذلك غرامة قدرها ١٢٠ الف جنيه استرليني مع إلزامها بتلاوة بيان اعتذار في الوقت الذي تحدده هيئة اوفكوم, وهو الأمر الذي لم تنفذه العربية.

ولذا فيرجّح مراقبون أن قرار منع العربية من البث في بريطانيا وأوروبا يأتي على خلفية هذا الخرق الفاضح لقواعد الهيئة ولعدم تنفيذ العربية لحكم أوفكوم في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى