الخليج

جنرال أمريكي ينفي وجود أي خطط أمريكية لسحب قواتها من قاعدة العيديد القطرية

من واشنطن-البحرين اليوم

كذّب قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل الأربعاء (28 مارس 2018) الأنباء التي تم تداولها مؤخرا حول عزم الولايات المتحدة سحب قواتها من قاعدة “العديد” العسكرية في قطر.

ونفى فوتيل خلال مؤتمر صحفي وجود أي خطط أمريكية لنقل قواتها من قطر إلى تركيا واصفا قطر ب”الشريك الجيد” للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، ومعربا عن تطلعه لمواصلة الشراكة.

وأما بشأن الصواريخ التي اطلقتها حركة “أنصار الله” على المملكة العربية السعودية في الذكرى الثالثة لإعلان الحرب على اليمن فقال فوتيل”نحن نعمل يدا بيد مع الحكومة السعودية لحماية البلاد من التهديدات”، مضيفا إن “السعودية قامت بعمل جيد لمنع فاعلية هذا الهجوم، وسنقوم بدعمهم لمنع تكرار هذه الهجمات، ومنع وصول المساعدات العسكرية من إيران إلى الحوثيين”.

يذكر ان موقع “ديبكا” الصهيوني ومواقع أخرى تابعة للسعودية والإمارات، نشرت تقارير عدة بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الى واشنطن, أشارت الى قرار أميركي بنقل مقر القيادة الأميركية الوسطى من قاعدة العيديد في قطر إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية وسط السعودية.

فيما أشارت تقارير أخرى إلى أربعة مواقع تفاضل بينها واشنطن بديلًا للدوحة، وهي منطقة الظفرة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، ومنطقة الزرقاء في شرق الأردن، والبحرين، وأخيرا مدينة أربيل في كردستان العراق.

ويوجد في قاعدة العديد حاليا أكثر من 9 آلاف جندي أميركي، غالبيتهم من سلاح الجو، بالإضافة إلى 100 طائرة عسكرية, وتعد قاعدة العديد في قطر مركز العمليات الجوية الرئيسي لقيادة المنطقة الوسطى الأميركية، وتحوي قاذفات استراتيجية وطائرات تزود بالوقود وطائرات شحن،ويشارك
القوات الأميركية في القاعدة تحالف من أكثر من 20 دولة، منها القوات البريطانية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى