اوروباجنيف

جنيف: منظمة ADHRB تطالب السلطات الخليفية بالإفراج الغير مشروط عن قادة المعارضة

البحرين اليوم-جنيف

أعربت منظمة أمريكيون عن مخاوفها بشأن الممارسات التمييزية المستمرة في البحرين، التي تستهدف قادة المعارضة والمدافعين عن حقوق الإنسان، واحتجاز معظمهم في السجن مع أحكام طويلة الأمد بزعم ارتكاربهم جرائم إرهابية.

ولفتت أمريكيون، الخميس 30 مارس، في مداخلتها أمام مجلس حقوق الانسان، الى تعرض الأستاذ حسن مشيمع، الذي تم اعتقاله لدوره القيادي في ثورة 2011 المؤيدة للديمقراطية، للإساءة الجسدية واللفظية بما في ذلك الإهانات الدينية خلال فترة سجنه، وفيما بعدها اعتمدت السلطات سياسة الإهمال الطبي الانتقامي مما أدى الى تدهور وضعه الصحي.

وفي منتصف سبتمبر 2022 عُرض عليه الإفراج لكن بشروط وقيود عديدة، لكنه رفض، مؤكداً على حقه في الحرية غير المشروطة.

وبالمثل، أشارت المنظمة الى تعرض المدافع البحراني الدنماركي عن حقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة، الذي سُجن أيضاً في أعقاب ثورة 2011، للعديد من الإنتهاكات، بما في ذلك حرمانه من الرعاية الطبية بسبب مضاعفاته الصحية المتعددة، كما حُرم مؤخراً من الوصول إلى طبيب قلب بعد أزمة قلبية ألمت به.

وفي نوفمبر 2022، حُكم على الخواجة بأربع تهم مختلفة نتيجة احتجاجه على ظروف السجن القاسية.

وطالبت ADHRB السلطات الخليفية إلى تحمل مسؤوليتها، بموجب إعلان ديربان اتخاذ تدابير لإنهاء التعصب الديني والإستهداف الممنهج للمجتمع الشيعي، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الأستاذ حسن مشيمع وعبد الهادي الخواجة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى