العالم

“جو ستورك” في موقع “مدل أيست آي”: اعتقال نبيل رجب يثبت احتقار نظام البحرين لحقوق الإنسان

من العالم-البحرين اليوم

نشر موقع “مدل إيست آي” تقريرا الأربعاء (26 أبريل 2017) حول وضع الحقوقي نبيل رجب المعتقل في البحرين منذ عشرة شهور.

أوضح التقرير أن صحة رجب تدهورت بشكل كبير، وأنه يعاني من متاعب في القلب، إضافة إلى ضغوط نفسية إثر طول مدة اعتقاله وتأجيل محاكمته مرات عدّة. وأشار التقرير إلى أن رجب اعتقل في شهر يونيو من العام الماضي إثر انتقاده للحرب التي تخوضها السعودية ضد اليمن.

ونقل الموقع عن جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، قوله “إن توجيه اتهامات جنائية ضد نبيل رجب لمجرد انتقاده السلمي، ثم رفض إطلاق سراحه مع تأجيل جلسات المحاكمة تبين احتقار البحرين لأهم حقوق الإنسان”.
وأضاف ستورك: “لا ينبغي أن يقبع نبيل رجب في السجن، وأن تدهور حالته الصحية يؤكد ظلم احتجازه تعسفا”.

واستشهد الموقع بما أوردته منظمة هيومن رايتس ووتش في أحدث بيان لها حول وضع رجب وجاء فيه “أن رجب خضع لعمليتين جراحيتين، وعانى من نوبات من خفقان القلب تتطلب الرعاية الطبية الطارئة إضافة إلى معاناته من الإكتئاب”.

التقرير أشار إلى أن رجب سُجن في السابق عدة مرات بسبب دوره في الاحتجاجات التي اندلعت ضد حكومة البحرين في العام 2011.

هذا ومن المقرر أن تعقد جلسة محاكمتة المقبلة في 17 مايو المقبل، وإذا ما أُدين بجميع التهم الموجهة إليه، والتي تشمل الإساءة لبلد أجنبي، وإلإساءة للمؤسسات الوطنية؛ فقد يواجه حكما بالسجن لمدة 18 عاما .

وفي معرض تعليقه على وضع رجب قال الناشط الحقوقي البحراني الشيخ ميثم السلمان “في البلدان التي تُقيَّد فيها حرية التعبير، وحيث يوجد إقصاء سياسي واجتماعي واقتصادي لأغلبية السكان، ولا توجد فسحة للمجتمع المدني؛ فمن الواضح أن مستويات الإحباط ترتفع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى