المنامة

“حبس النشطاء وأهالي الشهداء”.. الخليفيون يمنعون والدة الشهيد سيدمحمود محسن من السفر لدراسة الماجستير

المنامة – البحرين اليوم

منعت القوات الخليفية اليوم الأربعاء، ١٩ أكتوبر، والدة الشهيد السيد محمود محسن من السفر خارج البلاد، حيث كانت متوجهة إلى العاصمة اللبنانية بيروت لاستكمال دراسة الماجستير، فيما لم تُذكر أسباب المنع الذي يأتي في سياق سلسلة متواصلة من الحصار على النشطاء وعوائل الشهداء الذين مُنعوا من السفر منذ شهر يونيو الماضي وحتى اليوم.

ودانت جهات أممية ومنظمات دولية منع سفر النشطاء والمواطنين خارج البلاد، واعتبرته تقارير حقوقية بأنها “خطوة جديدة على صعيد إسكات الأصوات المعارضة في البحرين ومنعها من المشاركة في المؤتمرات والتجمعات الحقوقية في الخارج وفضح الانتهاكات الجارية بالبلاد”. وفي ٢٢ سبتمبر الماضي قال تشوي كيونغليم، سفير سويسرا بمجلس حقوق الإنسان في جنيف، بأنه ناقش ملف منع الحقوقيين البحرانيين من السفر مع مساعد وزير الخارجية الخليفي، وأكد له بأن هذا الإجراء “مرفوض تماما”.

وكانت السلطات الخليفية منعت في ١٧ أكتوبر الجاري الناشطة زينب خميس من السفر، وذلك بعد يوم من منع الناشطين أحمد الصفار وإيناس عون المغادرة خارج البلاد أيضا. وفي الأسبوع الماضي تعرَّض للإجراء ذاته كل من النشطاء عبد النبي العكري ومحمد التاجر وشرف الموسوي، وقد سبق منعهم من السفر أيضا خلال شهر أغسطس الماضي.

وفي تقرير أصدره المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات أمس الثلاثاء؛ أكد بأن استعمال المنع من السفر “هو نوع من الاحتجاز مثل الحبس الاحتياطي”، معتبرا ذلك “جريمة ترتكبها الدول بحق المدافعين عن حقوق الإنسان لمعاقبتهم سريعا بسبب عملهم الحقوقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى