اوروبا

خبراء أمميون يدعون سلطات البحرين إلى احترام حقوق آية الله الشيخ عيسى قاسم ورفع الحصار عنه

من جنيف-البحرين اليوم

دعا أربعة من خبراء هيئة الأمم المتحدة الخميس (7 ديسمبر 2017) سلطات البحرين إلى ضمان احترام حقوق أكبر زعيم شيعي في البلاد، هو آية الله الشيخ عيسى قاسم البالغ من العمر 76 عاما.

ورحب الخبراء في بيان مشترك بالأنباء التي تفيد بأن حكومة البحرين سمحت أخيرا لآية الله الشيخ عيسى قاسم بالتوجه إلى المستشفى للحصول على العلاج، لكنهم عبّروا عن قلقهم من بقائه تحت الحراسة.

وحث الخبراء سلطات البحرين على السماح للشيخ قاسم باستقبال الزوار بحرية، لضمان تمكن الأطباء من معالجته دون ممارسة أي ضغوط، ولضمان استمرار حصوله على الأدوية اللازمة لعلاجه، داعين إلى السماح له بحرية الحركة دون قيود وإنهاء حالة الإحتجاز المفروضة عليه.

ولفت الخبراء في بيان لهم الى تجريد السلطات آية الله قاسم من جنسيته في يونيو 2016 وإصدارها حكما عليه في مايو 2017 بتهمة غسل الأموال المتعلقة بفريضة الخمس، مشيرين إلى أنه ظل قيد الإقامة الجبرية لأكثر من ستة شهور ويعاني من العديد من المتاعب الصحية.

واعتبر المقررون الأمميون الخاصون أن احترام جميع حقوق الإنسان دون تمييز على أساس الدين أو المعتقد؛ يساعد على منع نشوب الصراعات والعنف.

وكان خبراء الأمم المتحدة قد أعربوا في وقت سابق عن قلقهم العميق إزاء ”الإضطهاد الممنهج” للسكان الشيعة في البحرين من قبل السلطات،كما دعوا البحرين إلى وضع حد لتفاقم الحملة ضد حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى