واشنطن

دونالد ترامب ينظر في بديل لوزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون

من واشنطن-البحرين اليوم

كشف موقع “نيوز” الأسترالي الجمعة (1 ديسمبر 2017) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بصدد إزاحة وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون من منصبه.

ونقل الموقع عن مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن البيت الأبيض يناقش خطة لإقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون واستبداله بمدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية مايك بومبيو.

واعتبر الموقع أن من شأن هذا التحرك أن يضع السيد بومبيو – وهو عضو سابق في الكونغرس تقرّب كثير ا من ترامب خلال فترة ولايته على وكالة المخابرات المركزية – مسؤولا عن الدبلوماسية الأمريكية.

وأوضح الموقع إلى أن هذا العام شهد تصاعدا في التوترات بين تيلرسون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “إكسون موبيل”، وترامب في العديد من مجالات السياسة الخارجية، مما أثر بشكل كبير على سياسات الإصلاح التي خطط لها تيلرسون لوزارة الخارجية.

ولفت الموقع إلى أن وضع بومبيو في وزارة الخارجية سيخلق فراغا في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، من الممكن أن يملأه السناتور الجمهوري توم كوتون من أركنساس، وهو أحد أقوى المدافعين في الكونغرس عن السياسة الخارجية لترامب.

وأوضح الموقع أن هذا التطور ألقى بظلاله بشكل غير ملائم على اجتماع عقد في المكتب بين ترامب وولي عهد البحرين سلمان حمد. ومن جانبها رجّحت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن يحدث التغيير في غضون عدة أسابيع.

واستشهد الموقع على ذلك بتأجيل النظر في بعض القضايا بعض القضايا التي كان من المقرر أن يبت بها وزير الخارجية. وكان من المقرر أن يتحدث السيد تيلرسون في مناسبة حول الجهود العالمية لمكافحة الإيدز، ولكن البيت الأبيض أعلن أن نائبه سيمثله بدلا من ذلك.

ويأتي ذلك بعد أن حث دونالد ترامب الصين على خفض شحناتها النفطية إلى كوريا الشمالية لوضعها على طاولة المفاوضات حول برامجها النووية والصاروخية.

وتأتى هذه التحركات الدبلوماسية فى الوقت الذى تحتفل فيه كوريا الشمالية باختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التى تقول بيونج يانج إنها تمنحها القدرة على ضرب واشنطن بسلاح نووي.

يذكر أن وزير الخارجية المريكية اتخذ موقفا مغايرا لإدارة ترامب فيما يتعلق بالنزاع الخليجي مع قطر، حيث انتقد فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا عليها في الوقت الذي وقف ترامب بجانب السعودية داعيا قطر إلى الكف عن دعم الإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى