الخليجواشنطن

رايتس ووتش في تقرير جديد: التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن “لم يحقق في غارات قتلت مدنيين”

yemen_cover_photo

نيويورك – البحرين اليوم

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير أصدرته الخميس، ٢٦ نوفمبر، إن التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن “لم يحقق في غاراته الجوية التي يبدو أنها غير قانونية، والتي قتلت مئات المدنيين”.

وذكرت المنظمة أن “الولايات المتحدة مُلزمة بالتحقيق في الهجمات التي كان لها دور فيها، والتي يُزعم انتهاكها لقوانين الحرب”.

المنظمة أصدرت تقريرا بعنوان  “ما الهدف العسكري الذي كان في بيت أخي؟: غارات التحالف الجوية غير القانونية في اليمن” الممتد على 73 صفحة، ويستعرض بالتفصيل 10 غارات جوية للتحالف يبدو أنها غير قانونية، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 309 مدنيين وإصابة أكثر من 414 آخرين بين أبريل وأغسطس 2015.

وأكد جو ستوزك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، “عدم استعداد التحالف لإجراء ولو تحقيق واحد في الغارات الجوية الكثيرة التي يُرجح كونها غير قانونية هو أمر صادم. في حين ربما كان لدى التحالف أسلحة متقدمة ودعم الولايات المتحدة، يعتبر التزامه بقوانين الحرب بدائيا في أفضل الأحوال”.

وأعرب التقرير عن القلق “إزاء استخدام التحالف بقيادة السعودية لأسلحة متفجرة ذات نطاق تأثير واسع في مناطق مأهولة”.

وأوضح ستورك بأن مجلس الأمن أو مجلس حقوق الإنسان لا يحرك “ساكنا فيما تقتل قنابل التحالف المدنيين”، داعيا المجلسين إلى “فتح التحقيقات التي أحجمت عنها الأطراف المسؤولة عن هجمات يظهر بوضوح أنها غير قانونية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى