الخليجاوروبا

روبرت فيسك: تحالف ضد الشيعة بين قاطعي الرؤوس السعوديين والمحتلين الإسرائيليين و”المجنون” ترامب

من لندن-البحرين اليوم
شنّ الصحفي البريطاني الشهير” روبرت فيسك” هجوما لاذعا على الحكومات الغربية والسعودية وإسرائيل في أحدث مقالة له نشرتها صحيفة “الإندبندنت” الخميس(10 أغسطس 2017) تحت عنوان “لماذا اتحدت السعودية وإسرائيل ضد الجزيره؟”.

فيسك انتقد في مقالته مطالبة الحكومة الصهيونية بإغلاق مكاتب قناة الجزيرة القطرية في القدس في أعقاب التغطية التي قدمتها القناة حول أحداث المسجد الأقصى الأخيرة، ورأى فيسك أن تلك المطالبة جاءت بعد أسابيع قليلة من مطالبة السعودية التي تقود تحالفًا ضد قطر، بإغلاق القناة أيضًا، بعدما فرضت الكتلة السعودية حصارًا على قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب.

وقال فيسك تعليقا على ذلك “إن جمْع قاطعي الرؤوس السعوديين والمحتلين الإسرائيليين في تحالف واحد يعتبر إنجازا نوعا ما.

وتابع فيسك “لكن لا داعي لأن تشعر بالرومانسية حيال هذا، فمعروف أنه حين يمرض السعوديون الأغنياء، يطيرون بطائراتهم الخاصة إلى تل أبيب لتلقي العلاج في أفضل مشافي إسرائيل، وحين تحلق المقاتلات الإسرائيلية والسعودية في السماء، يمكنك أن تكون متأكدًا من أنها تحاول أن تقصف الشيعة، إما في اليمن أو في سوريا، ولا تقوم بقصف السنة”.

و أشار الكاتب إلى أنه إذا كان هناك تحالف غير مكتوب بين السعودية وإسرائيل؛ فإن السجن دون محاكمة والقتل خارج نطاق القانون وانتهاكات حقوق الإنسان والفساد والحكم العسكري، كل هذه الخصائص تنتمي إلى جميع الدول العربية السنية تقريبا، وإسرائيل في الأراضي التي تحتلها.

وأوضح فيسك بأن هناك إسرائيليين “شرفاء” يطالبون بدولة للفلسطينيين، وهناك سعوديات متعلمات جيدا يعترضن على الوهابية المظلمة التي تأسست عليها مملكتهن؛ وهناك الملايين من الأمريكيين الذين لا يعتقدون أن إيران عدوهم أو أن السعودية صديقتهم.

أما بالنسبة للموجة الإرهابية التي تجتاح المنطقة، فتساءل فيسك عن الأسباب التي دعت العرب الخليجيين “السنة” إلى إرسال مقاتيليهم وأموالهم إلى “الإسلاميين السنة” الأكثر شراسة في الشرق الأوسط.  وأضاف “لماذا لم تقصف إسرائيل هذه المخلوقات الخبيثة نفسها، بل ونسأل لماذا وفّرت إسرائيل الخدمات العلاجية بالمستشفيات للمقاتلين الجرحى من تنظيم النصرة السني، أي تنظيم القاعدة، مرتكبي هجمات 11 سبتمبر، أثناء هجومهم على حزب الله الشيعي والعلويين الشيعة السوريين، وهددت بقصف إيران الشيعية نفسها”.

كما ذكر الكاتب بأن الرئيس الأمريكي الذي وصفه بالمجنون ونظامه الغريب “هو أيضا جزء من التحالف السعودي- الإسرائيلي المناهض للشيعة. واختتم فيسك مقالته بالإشارة الى قرار رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إخفاء تقرير حكومي عن تمويل الإرهاب، خشية أن يزعج السعوديين، قائلا “هذا هو بالضبط السبب الذي جعل رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير يغلق تحقيقا أجرته الشرطة البريطانية بشأن الرشوة السعودية المزعومة قبل عشر سنوات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى