المنامة

رويترز: البحرين تمنع المنتمين لجماعات المعارضة المنحلة من الترشح في الانتخابات

البحرين اليوم – (رويترز، خاص)

نشرت وكالة “رويترز” يوم الأحد (13 مايو 2018) خبر منع السلطة الخليفية للمعارضة البحرانية من الترشح لانتخابات البرلمان الخليفي المقبلة، وقالت إن البرلمان قد أقر مشروع قانون يوم الأحد الماضي يمنع أعضاء جماعات المعارضة المنحلة من الترشح في الانتخابات، وذلك في أحدث خطوة ضمن حملة تستهدف المعارضة قبيل الاقتراع البرلماني هذا العام، والذي يواجه مقاطعة واسعة في الداخل.

وكانت المحاكم في البحرين حلت العام الماضي جمعيتي الوفاق والعمل الوطني الديمقراطي (وعد)، متهمة إياهما بالمساعدة في إثارة العنف والإرهاب.

وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) أن مجلس الشورى، الغرفة العليا في البرلمان، أقر مسودة القانون التي تحظر على زعماء وأعضاء الجمعيات السياسية التي حلها القضاء الترشح في الانتخابات ”لمخالفتها الجسيمة لأحكام الدستور وقوانين المملكة“.

ولا يزال يتعين أن يوقع الحاكم الخليفي حمد عيسى على المشروع، الذي كان حظي بموافقة مجلس النواب، كي يصبح قانونا.

وأوضح تقرير رويترز بأن كلا من “الوفاق، التي لها صلات قوية بأغلبية البلاد الشيعية، ووعد، والتي تعد حركة علمانية، بإصلاحات اجتماعية وسياسية في المملكة التي يحكمها السنة”.

يذكر أن القوى الثورية المعارضة والأوساط السياسية للمعارضة قد أعلنت مقاطعتها للانتخابات الصورية قبل قرار الخليفيين في منع أعضاء المعارضة من الترشح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى