سجن جوالمنامة

رويترز: تأجيل محاكمة الناشط نبيل رجب إلى ١٢ يونيو المقبل.. “قضى معظم فترة احتجازه في الحبس الإنفرادي”

 

البحرين اليوم – (رويترز، خاص)

رفضت محكمة خليفية أمس الثلاثاء، ٣٠ مايو، الإفراج عن الناشط الحقوقي البارز نبيل رجب، وتم تأجيل جلسة محاكمته إلى ١٢ يونيو المقبل.

ونقلت وكالة رويترز عن معهد البحرين للحقوق والديمقراطية أن رجب قضى معظم افترة احتجازه في الحبس الإنفرادي، وهي تقارب عاما كاملا. في حين ذكر الوكالة بأنه لم يتسن لها الوصول فورا إلى السلطات في مكتب شؤون الإعلام في البحرين للتعليق على هذه القضية.

وأوضح تقرير الوكالة بأن “رجب، وهو شخصية بارزة في قيادة الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية التي اندلعت في العام ٢٠١١م، تم القبض عليه في يونيو الماضي بعد أن ذكر في تغريدات له بأن قوات الأمن قامت بتعذيب المعتقلين في سجن (جو بالبحرين)، واستنكر الحملة العسكرية في اليمن”.

وأضاف التقرير بأن رجب “يواجه تهما أخرى ذات صلة بمقال نشره في صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي، وتغريدات نُشر من حسابه على تويتر تنتقد التدخل الخليجي الذي تقوده السعودية في اليمن”.

“وقد انتقد رجب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ثاني مقال نشره في صحيفة في نيويورك تايمز، بسبب بيعه أسلحة إلى (النظام الخليفي) في البحرين والمملكة العربية السعودية، مستشهدا بسجلات حقوق الانسان. ونُشر المقال قبل رحلة ترامب إلى الرياض، حيث أُبرمت صفقة أسلحة بقيمة ١١٠ مليار دولار مع السعودية، وقال ترامب إنه لن يكون هناك (ضغط) في العلاقات الأمريكية (مع البحرين)”.

وجاء في تقرير رويترز أيضا بأن “البيت الأبيض أعطى ترامب الضوء الأخضر للسعي إلى إتمام صفقة عسكرية بقيمة ٥ مليارات للبحرين، كانت إدارة أوباما تتحفظ عليها في العام الماضي بسبب المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى