الخليج

سعيد الشهابي: السعودية قامت بتسييس “الحج” وقد تتسبب في تقلص الحجاج إلى البيت الحرام

 

البحرين اليوم – (خاص)

قال الباحث السياسي الدكتور سعيد الشهابي بأن السعودية هي التي تقوم بـ”تسييس” فريضة الحج من خلال “دعوة الشخصيات السياسية والدينية لاستمالتهم لسياساتها”.

وأوضح الشهابي في مقال منشور بصحيفة “القدس العربي” يوم الاثنين 20 أغسطس 2018م، بأن السعودية تعمل خلال موسم الحج على “تنظيم المؤتمرات والندوات التي تهدف للتأثير على الحجاج حول الحج ومعانيه، وترويج فهم واحد مؤسس على انحياز لمدرسة فكرية دون غيرها”.

وأشار المقال إلى الخلاف الإيراني السعوديّ حول فعاليات “البراءة” خلال الموسم، إلا أن الشهابي أكد بأن قضية “التسييس” لا تقف عند هذا الحد، مشيرا إلى منع النشطاء السياسيين من دخول السعودية لأداء الحج “بسبب أنشطتهم المعارضة لحكومات بلدانهم أو مواقفهم الناقدة للسياسات السعودية”.

وتطرق إلى الأحداث الدامية التي شهدتها السنوات الماضية خلال الموسم الإسلامي الكبير، ابتداءا من العام 1987 عندما قتل الجنود السعوديين أكثر من 400 من الحجاج الإيرانيين الذين خرجوا في تظاهرات “البراءة”.

واستدعت هذه الحوادث “انتقادات حادة لأساليب الإدارة السعودية للحج، وطُرحت اقتراحات متكررة بتدويل هذه الفريضة وإخضاع إدارتها لهيئة دولية بمشاركة الدول الإسلامية”، ولاسيما في ظل الأزمة المستمرة ضد دولة قطر، والتي انعكست على قضية الحج والتضييق على القطريين في أداء هذه الفريضة الإسلامية.

وخلص الشهابي إلى أن “الحج هذا العام سيكون واحدا من المواسم المشوبة بالتوتر والسخط”، ولاسيما مع تورط السعودية في انتهاكات وجرائم داخل البلاد وخارجها، وخاصة على صعيد اعتقال الناشطين والحرب على اليمن.

وتوقع الشهابي أن تؤدي السياسة السعودية في إدارة الحج إلى تقلص تدريجي في توجه المسلمين إلى البيت الحرام. وأضاف “هذه ليست رسالة هذه الفريضة المقدسة بل نتيجة سياسات حكام الجزيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى