واشنطن

شبكة (CNN): أزمة الخليج تراوح في مكانها بالرغم من تمديد “تيلرسون” زيارته للمنطقة

من واشنطن-البحرين اليوم

قالت شبكة (CNN) الإخبارية إن وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون لم يتمكن من كسر الجمود الذي يعتري الأزمة الخليجية مع قطر خلال زيارته الحالية الى المنطقة.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها نشرته يوم أمس الأربعاء(12 يوليو 2017) أن تيلرسون الذي يقوم بزيارة للمنطقة بدأها يوم الإثنين من الكويت “لا توجد أي إشارات على تحقيقه إنجاز” لحل الأزمة التي تعصف بين السعودية والبحرين والإمارات ومصر من جهة، وقطر من جهة اخرى.

وكان تيلرسون زار السعودية يوم أمس واجتمع في جدة مع وزراء خارجية الدول الأربع التي تقود مقاطعة قطر وتتهم جارتها الغنية بالغاز بدعم الإرهاب، قبل إن يتوجه اليوم الخميس إلى الدوحة وللمرة الثانية خلال جولته الحالية للقاء أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

ومن جانبه قال تيلرسون: “لا سيما في هذا الوقت الذي توجد فيه العديد من التحديات، فإن هناك العديد من الفرص”.

وأضاف “لكننا واثقون من أن القيادة فى كلا الطرفين سوف تتمكن من التغلب على كل هذه التحديات”، مشيرا إلى “المصالح المشتركة التى تشترك فيها أطراف الأزمة من حيث الأمن واستقرار للمنطقة والازدهار الاقتصادي”.

يذكر أن تيلرسون حضرا عددا كبيرا من الاجتماعات بينما كان في جدة مع وزير الخارجية السعودي والملك سلمان ومجموعة وزراء خارجية الدول الأربع لمناقشة الأزمة.

وتأتى هذه الزيارة بعد يوم واحد من توقيع تيلرسون مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وقطر حول مكافحة الارهاب.

واعرب دبلوماسي أميركي رفيع المستوى عن أمله في أن يساعد ذلك على حلحلة النزاع.

ورأت الشبكة أن هذا الخلاف الإقليمي يهدد بتقويض هدف السياسة الخارجية المركزية لإدارة ترامب، حيث إن جميع الدول المشاركة فى النزاع هى أعضاء فى التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد داعش. وتعد قطر موطنا لأكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، ويتم تنسيق الغارات منها ضد الجماعة الإرهابية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي في هذا الصدد “أعتقد أن قطر كانت واضحة تماما في مواقفها، وأعتقد أنها معقولة جدا، ونحن نريد أن نتحدث الآن حول كيفية السير بالأمور نحو الأمام، وهذا هو هدفي من المجيء إلى هنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى