اوروبا

صحيفة “إكسبرس”: أمير قطر يتهم السعودية بالإزدواجية السياسية

من لندن-البحرين اليوم

قالت صحيفة “إكسبرس” البريطانية الثلاثاء (31 أكتوبر 2017) إن امير قطر تميم بن حمد آل ثاني اتهم السعودية بالإزدواجية السياسية، موضحا بأن قرار الحصار المفروض على بلاده شكّل”صدمة له”.

ونقلت الصحيفة عن تميم قوله “أنه لم يكن لديه سبب ما يدعو إلى الاعتقاد بأن السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين ستشن حملة اقتصادية وسياسية ضد قطر”.

وقال تميم لشبكة (CBC) الإخبارية “لقد كانت صدمة لأننا قبل بضعة أسابيع اجتمعنا في غرفة واحدة بحضور الرئيس ترامب، وناقشنا قضايا الإرهاب وتمويله”.

وأوضحت الصحيفة بأن التوترات وصلت إلى “نقطة الغليان” بعد أن فرض جيران قطر العرب حصارا بريا وجويا، وقطعوا العلاقات الدبلوماسية معها متهمين الدوحة بدعم الإرهاب.

ولفتت الصحيفة إلى أن “قطر الصغيرة هي أغنى دولة في العالم في رأس المال”، وهي الدولة المضيفة المثيرة للجدل لكأس العالم 2022.

وقال تميم: “إنهم لا يحبون استقلالنا، والطريقة التي نفكر بها، ورؤيتنا للمنطقة”.
وأضاف “نريد حرية التعبير لشعوب المنطقة، وهم غير راضين عن ذلك، وهكذا يعتقدون أن هذا يشكل تهديدا لهم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الدول طالبت قطر بإقفال القاعدة التركية، وإغلاق قناة الجزيرة، والحد من العلاقات مع إيران، إلا إن تميم أصر على التمسك بالعلاقات مع إيران قائلا “نحن كبلد، لدينا الكثير من الخلافات حول السياسات الخارجية مع إيران، لكن الدواء والغذاء محظور علينا والطريقة الوحيدة بالنسبة لنا لتوفير الغذاء والدواء لشعبنا كانت من خلال إيران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى