الخليج

صحيفة اقتصادية: السعودية خسرت 250 مليار دولار خلال ثلاث سنوات فقط!

من الرياض-البحرين اليوم

كشفت صحيفة “فايناشيال ترايبون” الأربعاء (30 أغسطس 2017) عن خسارة السعودية لمبلغ 250 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقالت الصحيفة “فقدت مؤسسة النقد العربي السعودي، التي تماثل البنك المركزي السعودي، حوالي 250 مليار دولار من أصولها النقدية خلال ثلاث سنوات فقط لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال ست سنوات”.

وأوضحت الصحيفة أنه وفقا لتقرير رسمي صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي؛ فقد انخفضت الأصول النقدية في نهاية يوليو 2017 للشهر الرابع عشر على التوالي لتصل إلى 1.91 تريليون ريال (509 مليار دولار)، وهو أدنى مستوى في ستة أشهر سنوات. كما أظهر هذا الرقم انخفاضا بنسبة 12.4٪ مقارنة مع العام الماضي.

وتظهر الأرقام الرسمية أن مؤسسة النقد العربي السعودي فقدت 932 مليار ريال سعودي (249 مليار دولار) بين أغسطس 2014-يوليو 2017. ووفقا لتقرير مؤسسة النقد العربي السعودي، فإن الانخفاض في الأصول النقدية يرجع إلى انخفاض بنسبة 10٪ فيما يتعلق بالأوراق المالية الاستثمارية في الخارج، فيما لم تشر إلى انخفاض أسعار النفط أو الحرب في اليمن وآثارها على الوضع النقدي لـ”المملكة النفطية”.

ومن جانبه قال المحلل الاقتصادي الذي يتخذ من لندن مقرا له نهاد إسماعيل “إن عدة عوامل مجتمعة تعجل بتراجع الأصول النقدية لمؤسسة النقد العربي السعودي، وأهمها انخفاض أسعار النفط والحرب في اليمن بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية في منطقة الخليج بسبب الأزمة مع قطر”.

وأوضح إسماعيل أن “الحرب في اليمن وحدها تستنزف 600 مليون دولار شهريا من الخزينة السعودية”.

وعلى صعيد متصل قدرت وكالة أنباء بلومبرج أيضا أن السعودية فقدت 22 مليار دولار منذ الحصار المفروض على قطر، والذي بدأ في شهر يونيو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى