العالم

صحيفة “الأخبار” اللبنانية تنشر ملفاً خاصا بذكرى ثورة البحرين

Capture

 

بيروت – البحرين اليوم

 

بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة البحرين، نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية ملفاً خاصا بالمناسبة اليوم الاثنين، 15 فبراير، وتضمن مواد مختلفة تناولت أهم الملفات السياسية والحقوقية التي شهدتها ثورة 14 فبراير، وشارك فيها كتّاب وحقوقيون بحرانيون وعرب. ومن المتوقع أن يستمر الملف حتى يوم غد الثلثاء.

الكاتب حسين الدرازي تناول موضوع الدعم الغربي الذي وصفه ب”المحسوم” لآل خليفة، وأوضح بأنه لم يظهر هناك أي تغيّر، وتوقف عند الموقف البريطاني والأمريكي على وجه الخصوص، وقال إنهما “ماضيان” في ترجيح المصالح على كفة الانحياز لحقوق البحرانيين.

وكشف الدرازي عن مصدر لم يسمه ووصفه ب”الشخصية المعارضة البارزة”، وقريبة من جمعية “الوفاق”، يؤكد تلقي الأخيرة “رسالة” من البريطانيين بتغيير الأمين العام للجمعية (المعتقل الشيخ علي سلمان) وذلك في إطار الضغوط التي تتعرض لها الجمعية والتي يصفها المصدر ب”الوسخة”، إلا أن المصدر المعارض يؤكد “الانتفتاح” مع البريطانيين والغربيين برغم ذلك.

الكاتب علي مراد تناول موضوع التجنيس في البحرين تحت عنوان “توطين الأغراب ونهب المقدرات”، وسلط فيه الضوء على المخطط الخليفي لتغيير التركيبة السكانية عبر تجنيس المرتزقة، مترافقا ذلك على نهب أبناء العائلة الخليفية، وعلى رأسهم حمد عيسى الخليفة لثروات البلاد، وخاصة الأراضي.

الحقوقي باقر درويش كتب حول التمييز الممنهج الذي يمارس ضد السكان الأصليين، واستعرض النسب والأرقام التي تثبت هيمنة آل خليفة على المواقع والمناصب الرسمية في البلاد، وحرمان الشيعة منها.

فاتن علي كتبت حول اعتقال الأطفال في البحرين، وأشارت إلى وجود 250 طفلا في سجون آل خليفة، مع حرمانهم من حق التعليم أو استكمال الدراسة.

المدون علي عبد الإمام شدد على الإنصات لمطالب الناس من خلال الشعارات التي يصر عليها المواطنون في التظاهرات، والتي تؤكد على “التغيير السياسي” وإسقاط النظام.

وأشار عبد الإمام إلى هروب النظام الخليفي من “أي إصلاح أو تغيير سياسي”، ورصد اللعبة الخليفية في حصر الأوضاع في الجانب الحقوقي، منتقدا الانجرار نحو ذلك وتغييب مطلب التغيير السياسي.

الإعلامي حسين يوسف كتب مادة وجدانية استعرض فيها المشهد في البحرين منذ البدء في الإعداد للثورة في 14 فبراير 2011 وكيف آلت الأمور اليوم، بما فيها من آلام ومرارة.

 

 – لقراءة ملف “الأخبار” في ذكرى ثورة البحرين الخامسة:

p14_20160215

p15_20160215

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى