الخليج

صحيفة: السعودية وقطر تشتريان صواريخ مضادة للطائرات لـ “المعارضة السورية”

صواريخ سام

بيروت- البحرين اليوم

قالت صحيفة السفير اللبنانية اليوم إن السعودية وقطر اشتريتا صواريخ “سام 3” المضادة للطائرة من أوكرانيا لصالح المعارضة السورية المسلحة في سوريا، في خطوة من شأنها أن تجعل الدولتان في مواجهة مباشرة مع روسيا التي تشن عمليات جوية داخل الأراضي السورية.

وقالت “السفير” إن موقع «Cyber-Berkut» الروسي نشر في 21 من الشهر الجاري، مراسلات إلكترونية، قام بقرصنتها، تعود إلى مؤسسات بولندية وأوكرانية، “وهي مراسلات الكترونية لشركات خليجية وملحقين تجاريين واقتصاديين أوكرانيين في سفارات كييف في دبي والدوحة والرياض، تتضمن عروضاً بصفقات أسلحة لا تدخل في نطاق التسليح القطري أو السعودي التقليدي، لا سيما أنظمة الدفاع الجوي، فضلاً عن الذخائر التي تستخدمها دبابات المجموعات المسلحة السورية، مثل«تي 62» و «تي 72»، ولا تمتلك لا قطر ولا السعودية أياً منها أو ما يبرر شراءها”.

وذكرت أن “عدد القذائف التي تم التعاقد عليها لمواجهة الجيش السوري والروس ما يوازي نصف مليون قذيفة مدفع وهاون من عيارات مختلفة”.

وأشارت الصحيفة إلى رسالة بريد إليكترونية موجهه من “فاسيلي بابيتسك، وهو أوكراني ونائب رئيس شركة «Level 11» البولندية المتخصصة بالسلاح، إلى فولوديمير يانوفيتش كوروت، وهو مستشار التجارة والشؤون الاقتصادية في السفارة الأوكرانية في قطر، وتقول الرسالة إنه التقى وفداً من وزارة الدفاع القطرية خلال معرض «كييف للسلاح والأمن 2015» بين 22 و27 سبتمبر الماضي. وبحسب الرسالة ضم الوفد محمد خليفة الكواري، وحسين علي عبدالعزيز، وخالد احمد الكواري، وباقي صالح الانصاري، وخلفان عبدالله السويدي.

وتكشف “المراسلة”، وفقاً للسفير،  “معلومات حول طلبين لوزارة الدفاع القطرية التي تبحث عن سبل للحصول على أنظمة دفاع جوي.
وبحسب المراسلات توصــلت قطر إلى اتفاق لشراء منظومة «S-125-2D Pechora» المعروفة غربياً باسم «سام 3»، وتم توقيع الاتفاق خلال المعرض المذكور.

وذكرت إنه وفقاً للمراسلات فإن شركة القابش السعودية للتجارة، وهي تورد معدات لمصلحة وزارة الدفاع السعودية، وقعت عقداً مع شركة «Blessway ltd» المسجلة في قبرص ويديرها فاسيلي بابيتسك ـ نائب مدير «11 Level» البولندية، لشراء 265 مدفعاً رشاشاً مضاداً للطيران من عيار 23 ملليمتراً.

وأوضحت الصحيفة اللبنانية،أنه وفقاً للمراسلات، فأن الصفقة الموقعة بين الشركتين القبرصية والسعودية تتشمل أيضاً ملايين الطلقات المضادات للطيران ورشاشات «دوشكا» والقذائف من أنواع مختلفة، إضافة الى 70 بندقية قتص من طراز «M93» من عيار 12.7 ملليمتراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى