المنامة

صحيفة “جيروزيلم بوست”: في خطوة جديدة نحو التطبيع.. وفد من قادة رجال الأعمال الصهاينة يزور البحرين

من المنامه-البحرين اليوم

كشفت صحيفة “جيروزيلم بوست” الصهيونية أن وفدا من قادة رجال الأعمال الصهاينة يعتزمون زيارة البحرين، فيما وصفتها الصحيفة بالخطوة الثانية نحو التطبيع، في إشارة إلى زيارة وفد “خليفي” من البحرين إلى “إسرائيل” مؤخرا، لافتة إلى أن الوفد الذي زار القدس أثار غضب الفلسطينيين، وكذلك البحرانيين.

ونقلت الصحيفة في عددها ليوم الثلاثاء(13 ديسمبر 2017) عن منظِّم كلا المبادرتين، الحاخام ابراهام كوبر، من مركز سيمون فيزنتال، إن وفدا من قادة رجال الاعمال الإسرائيليين سيزور البحرين الشهر المقبل في متابعة للزيارة الحالية للقدس من قبل وفد من البحرين. وكشف كوبر في حديث للصحيفة عن موافقة النظام في البحرين على الزيارة التي تهدف إلى إقامة بعض الاتصالات المباشرة.

وكشف كوبر عن أن زيارة الوفد تأتي تنفيذا لتعهد قطعه له حاكم البحرين حمد الخليفة، ولعميد مركز فيزنتال مارفن هير، الذي زار المنامة في فبراير الماضي، بالسماح لرعاياه بالسفر إلى إسرائيل بحرية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الوفد قام بزيارة إلى القدس فى وقت “متقلب للغاية”، وبالرغم من حالة الغضب بين الفلسطينيين وفي العالم العربى حول اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكدت الصحيفة أن مراقبين لحقوق الإنسان يشيرون إلى أن سلطات البحرين تضطهد الأغلبية الشيعية في البلاد.

وأشارت إلى أن الزيارة أُدينت في البحرين على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي وتحت هاشتاج البحرين تقاوم التطبيع. ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن باسمة القصاب المدونة البحرانية قولها “أعتقد أن الكيان الصهيوني هو محتل ظالم، إن زيارة الوفد للقدس الشرقية المحتلة مخزية وغير أخلاقية، وادعاءها بأنها تمثل شعب البحرين ظالم ومهين”.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) ومقره لندن قوله “إن الملك يسعى للتقرب اليهود ويعرض نفسه كرجل دولة متسامح دينيا؛ من أجل تغطية انتهاكات الحقوق والاضطهاد ضد الشيعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى