اوروباغير مصنف

صحيفة “فاينانشيال تايمز”: نهاية شهر العسل السعودي….أول ركود اقتصادي منذ ثلاثة عقود

من لندن-البحرين اليوم

كتب ” سايمون كير” مراسل صحيفة “فاينانشيال تايمز” في الرياض تقريرا في الصحيفة يوم امس الأربعاء (23 نوفمبر 2016) بعنوان (إنتهاء شهر العسل لقادة السعودية الجدد مع ركلات الإصلاح المؤلمة”.

الكاتب تطرق في تقريره الى المصاعب الإقتصادية التي تواجه السعودية اليوم في ظل حكم القيادة الجديدة للملكة وقال في هذا الخصوص ” إن السعودية تواجه أول حالة ركود في القطاع النفطي منذ اكثر من ثلاثة عقود”.

واستشهد بتصاعد معدلات البطالة في البلاد وخاصة بين الخرّيجين الذين درسوا في الخارج وأشار الى حالة شاب سعودي, أكمل دراسته في الهندسة الميكانيكية في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى نفقة الحكومة السعودية, لكنه يعمل اليوم سائق تاكسي بشكل غير قانوني.

وكشف كير عن تصاعد التذمر من السياسات الحكومية بين المواطنين ونقل عن هذا الخرّيج قوله ” إن جميع أصدقائي يشتمون الحكومة”.

وقال الكاتب ان “البلاد تحت إشراف محمد بن سلمان البالغ من العمر 31 عاما، تقف على شفا اول ركود اقتصادي في القطاع غير النفطي منذ أكثر من ثلاثة عقود”. وأشار في هذا الصدد الى عدم دفع السعودية لمستحقات شركات البناء العاملة في البلاد.

واوضح الكاتب بأن سياسات محمد بن سلمان تأتي في وقت إنخفضت فيه أسعار النفط وتخوض فيه حربا مكلفة في اليمن.

ونقل الكاتب عن احد المدراء قوله” لقد انتهى شهر العسل بالفعل” وأضاف ” لايوجد خبر واحد مفرح للحكومة , سواء على صعيد الإقتصاد او الكارثة في اليمن”.

وتطرق الكاتب الى خفض المرتبات في القطاع العام في وقت اشترى فيه محمد بن سلمان يختا بقيمة 500 مليون يورو.

يذكر ان سلطات آل سعود أغرقت أسواق النفط بإنتاجها مما ادى الى إنخفاض الأسعار, فيما تكلفها الحرب في اليمن ثمنا باهضا, مما أدّى الى تدهور وضعها الإقتصادي ولأول مرة منذ عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى