العالم

صحيفة “هآرتس” عن وثيقة للجيش الإسرائيلي: “التهديد الشيعي” هو تهديدنا الأول لكننا في مأمن بسبب ضعف الدول العربية

البحرين اليوم – (خاص)

قالت وثيقة للجيش الإسرائيلي بشأن تغيير استراتيجيته الدفاعية أن “التهديد الشيعي” يعتبر الأخطر بالنسبة لإسرائيل، لكن موقفها ما زال قويا بسبب ضعف الدول العربية.

ووزعت الوثيقة بين العسكريين في إسرائيل منذ شهرين ونشرت صحيفة “هآرتز” الإسرائيلية مقتطفات منها لأول مرة الجمعة 26 يناير ، على الدور المحوري لإيران في تعزيز “النفوذ الشيعي”، لا سيما عبر تعاونها مع “حزب الله” اللبناني وخلق احتمال لاندلاع أعمال قتالية عبر نشر وحدات مسلحة شيعية قرب حدود إسرائيل مع سوريا في هضبة الجولان.

ويقدر جيش الدفاع الإسرائيلي احتمال تصعيد الأوضاع في الحلبة الفلسطينية بالأكبر، واصفا هذه الساحة بالأقل استقرارا ، إلا أنها احتلت المرتبة الثانية فقط في قائمة التهديدات.

وأشارت الوثيقة في تقديرها العام إن “إسرائيل، وفي السنوات القريبة، ستتمتع بوضع استراتيجي صارم وبمعادلة إيجابية في علاقاتها مع الأعداء”، وذلك بسبب الدعم الأمريكي، وإرجاء التهديد النووي الإيراني، وتراجع مكانة الدول العربية على خلفية قضاياها الداخلية، والقدرات العسكرية الإسرائيلية المتفوقة.

وتدعو استراتيجية الجيش، التي تم إعدادها تحت إشراف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، الجنرال غادي أيزنكوت، إلى تعزيز التعاون بين إسرائيل والدول “المعتدلة” في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى