إقتصاد

صندوق النقد الدولي يحذر من تأثير الأزمة الخليجية على اقتصاد دول مجلس التعاون

البحرين اليوم – (قناة الجزيرة، خاص)

أطلق صندوق النقد الدولي تحذيراً اليوم الثلاثاء ٣١ أكتوبر ٢٠١٧م من أن “استمرار الأزمة الخليجية قد تضعف النمو بالمنطقة”.

ولفت صندوق النقد الدولي في تقريره المالي الدوري الخاص بالشرق الأوسط وآسيا الوسطى من أن استمرار الأزمة “قد يؤثر على معدلات النمو في دول مجلس التعاون”.

وأضاف التقرير –كما نقله موقع قناة الجزيرة القطرية– إن “استمرار الأزمة قد يضعف توقعات النمو على المدى المتوسط، ليس فقط في قطر بل أيضا في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى”، مضيفا أن ذلك “قد يؤدي إلى إضعاف الاستثمارات والنمو”.

وتواجه البحرين على وجه الخصوص مصاعب مالية واقتصادية جمة، وحذر خبراء اقتصاديون من انهيار متصاعد في الوضع الاقتصادي بالبلاد بسبب “الفساد وسوء توزيع الثروة والاضطراب السياسي”.

وفرضت أربع دول وهي السعودية، الإمارات، البحرين ومصر حصارا ومقاطعة شاملة على دولة قطر مع بدء الأزمة معها في شهر يونيو الماضي، بعد وجهت إليها اتهامات بدعم “الإرهاب” والوقوف وراء التوتر داخل بلدانها، وهو ما نفته الدوحة.

وفشلت دولة الكويت حتى الآن في وساطتها لحل الأزمة التي يقول مراقبون بأنها “آخذة في التصعيد” على مقربة من انعقاد القمة الخليجية في الكويت، حيث أوعزت السعودية للنظام الخليفي في البحرين بإعلان عدم المشاركة في القمة المقبلة في حال شاركت قطر فيها، ودعا الحاكم الخليفي حمد عيسى أمس إلى تجميد عضوية الدوحة في المجلس، وهو موقف اعتبره محللون “تحديا سعوديا” للتحذيرات التي أطلقها أمير الكويت صباح الصباح في كلمة بمجلس الأمة الكويتي الأسبوع الماضي، وحذر فيها من تداعيات استمرار الأزمة على مستقبل المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى