المنامة

عادل عبدالواحد إبراهيم في “ملفات الضحايا”: اعتقال تعسفي وتعذيب أثناء التحقيق

 

البحرين اليوم – (خاص)

استعرضت منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين”، قضية المعتقل عادل عبدالواحد إبراهيم، 20 عاما، الذي اضطر لتسليم نفسه إلى السلطات في البحرين بتاريخ 21 سبتمبر الماضي، حيث تم احتجازه “دون إتّباع الإجراءات القانونية الواجبة، وتعرض للتعذيب”.

وفي سلسلة جديدة من “ملفات الضحايا” التي تنشرها المنظمة، أوضح التقرير المنشور في 16 نوفمبر 2018م بأن عادل مُنع من تلقي العلاج عن إصابات لحقت به جراء التعذيب الذي تعرض له أثناء التحقيق.

في 21 سبتمبر 2018، تم اقتحام منزل والد عادل في الساعة 6:15 صباحا. دخل ضباط بقوة إلى البيت وطالبوا والد عادل بإخبارهم عن عدد الأطفال الذين كان معهم ومواقعهم الحالية. لم يعطوا أي سبب للعائلة. أجاب والده أن ابنه الأكبر (عادل) لم يكن في المنزل. غادر الضباط لكنهم أخبروا عائلة عادل أنه إذا لم يكشف عن نفسه، فسيواصلون مداهمة المنزل بشكل يومي. لم يقدم الضباط أي مبرر وراء السعي لاعتقال عادل. بعد ساعتين، اتصل عادل بوالده وذكر أنه سيسلم نفسه.

لا يعرف عادل ولا أهله ما هي التهمة الموجهة ضده أو طبيعة التحقيق. وكشف النقاب فيما بعد أنه تم القبض عليه كجزء من مجموعة متهمة بالانتماء إلى فيلق الحرس الثوري الإيراني، وتنفيذ احتجاجات خلال موسم عاشوراء.

تم احتجاز عادل في إدارة التحقيقات الجنائية لمدة ستة أيام، على الرغم من وجود سبب للاعتقاد بأنه تم نقله إلى مبنى التحقيقات في سجن الحوض الجاف بشكل متقطع. خلال هذه الأيام الستة، قام الضباط بإخضاع عادل “للتعذيب الشديد” لإجباره على الاعتراف. على الرغم من التعذيب، لم يعترف ، وأصر على براءته.

لم يصف عادل تفاصيل التعذيب، لكن تم نقله إلى مستشفى القلعة لإصابات تعرض لها، بما في ذلك التهاب حول فمه، وتشققات من نزيف داخل فمه، وإصابات في فكه. على الرغم من نقل عادل إلى مستشفى القلعة، إلا أنه تم حرمان عادل من العلاج الفعال.

بعد ستة أيام في إدارة المباحث الجنائية، اقتيد عادل إلى مكتب النيابة العامة (OPP)، حيث نُقل إلى الاحتجاز الإداري ريثما يصدر الحكم القضائي باحتجازه لمدة 15 يوما. بعد هذه الأيام الخمسة عشر، تم نقل عادل مرة أخرى إلى مكتب النيابة حيث قام القاضي، للمرة الأولى ، بإدراج التهم الموجهة إليه. كما جدد احتجاز عادل لمدة 15 يوما أخرى.

أدرج القاضي ثلاث تهم: “الإساءة إلى الملك، والتحريض على الكراهية تجاه النظام ، والتجمع غير القانوني”. علمت العائلة بالتهم من خلال مشاهدة التلفزيون الرسمي وقراءة الصحف. لم تسمح سلطات السجن لعادل الاتصال بمحاميه، الأمر الذي أثر على قدرته على إعداد الدفاع عن الاتهامات العديدة.

وفي 23 أكتوبر الماضي، جدد مكتب المدعي العام مرة أخرى احتجاز عادل لمدة 15 يوماً. وفي 13 نوفمبر، أُطلق سراحه مشروطاً، في انتظار محاكمته. علاوة على ذلك ، تم إسقاط التهم بإهانة “الملك”. ومن المتوقع أن تبدأ محاكمته في 27 نوفمبر 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى