سجن جوالمنامة

عبد الهادي الخواجة يبدأ إضرابا جديدا عن الطعام احتجاجا على سوء الأوضاع في سجن جو

المنامة – البحرين اليوم

أعلن الناشط الحقوقي المعتقل عبد الهادي الخواجة البدء في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على استمرار اعتقاله، حيث قضى ست سنوات في السجن بعد اعتقاله في العام ٢٠١١م بتهم تتعلق بالمشاركة في قيادة ثورة ١٤ فبراير.

وذكرت مصادر حقوقية بأن الخواجة بدأ اليوم الثلاثاء، ١١ أبريل، إضرابه رفضا لتدهور الأوضاع داخل سجن جو المركزي واحتجاجاً على المضايقات الممنهجة التي يتعرض لها السجناء، وبينهم قادة الثورة المعتقلين.

وخاض الخواجة – التي يُعرَف بلقب عميد الحقوقيين في الخليج – سلسلة من الإضرابات منذ العام ٢٠١١م، وأحدثت صدى واسعاً في الأوساط الحقوقية والدولية، ودعت المنظمات وهيئات أممية إلى الإفراج عنه وأكدت بأنه “سجين رأي”.

وتعرض لتعذيب جسدي ونفسي ممنهج، وأُصيب بكسور في الوجه نتيجة ذلك، وأجريت له عمليات جراحية لا تزال آثارها مستمرة حتى اليوم.

وشكى الخواجة من فقدانه الإبصار في إحدى عينيه، إضافة إلى مضاعفات جديدة بسبب آثار التعذيب، وامتنعت السلطات الخليفية من توفير تقرير طبي لعائلته لتوفير استشارات طبية من خارج البحرين حول وضعه الصحي.

ويُعاني السجناء في سجن جو من حملة جديدة من المضايقات والانتهاكات الواسعة، حيث تم حرمانهم من حقوقهم الأساسية، بما في ذلك الماء الصالح للشرب، والزيارات العائلية، وأداء الطقوس والشعائر الدينية. كما أفاد السجناء الذين كانوا في مبنى ١٠ بأنهم كان محلا للاستهداف الممنهج بعد صدور كتاب (زفرات) الذي وثق فيه السجناء الانتهاكات التي جرت في أحداث السجن في شهر مارس ٢٠١٥م، وأكدوا بأن الانتهاكات لا تزال قائمة بعد نقلهم إلى مبنى آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى