المنامة

فرانس برس: السجن سنة على المعارض إبراهيم شريف بتهمة “التحريض على كراهية النظام”

150712190833_bah_624x351_ap

البحرين اليوم  – (خاص، فرانس برس)

 

قضت المحكمة الكبرى الجنائية في البحرين اليوم الأربعاء، 24 فبراير، بالسجن سنة بحق المعارض السني إبراهيم شريف بتهمة “التحريض على كراهية النظام”، وبرأته من محاولة تغيير نظام الحكم “بالقوة”، بحسب مصدر قضائي خليفي.
وقال المصدر “قضت المحكمة الكبرى الجنائية (الخيفية) الأربعاء بحبس الأمين العام السابق لجمعية (وعد) إبراهيم شريف بتهمة التحريض على كراهية النظام وبرأته من الترويج لتغيير نظام الحكم بالقوة”.
ودفع شريف ببراءته من التهمة الثانية مع بدء محاكمته في 24 اغسطس 2015. ورفع قضيته إلى المحكمة الكبرى بدافع أن التهمة لا تستند سوى إلى “تخمينات” النيابة العامة.
وكانت السلطات الخليفية أعادت في يوليو 2015 توقيف شريف بعد الإفراج عنه لفترة، وقررت السلطات القضائية محاكمته بتهمة “الترويج لتغيير نظام الحكم بالقوة”.

وأشارت النيابة العامة في حينه إلى أن التهمة الجديدة تستند إلى القاء شريف خطابا في مكان عام دعا فيه إلى “الخروج في ثورة على نظام الحكم” ومواجهة السلطات، وذلك خلال إحياء ذكرى أحد ضحايا الاحتجاجات التي اندلعت ضد حكم (الملك) حمد عيسى الخليفة في العام 2011، وتحولت أحيانا إلى أعمال عنف.

وأفرج عن شريف في يونيو بموجب عفو ملكي، بعدما أمضى أربعة اعوام في السجن، علما بأنه كان محكوما بالسجن خمسة أعوام بتهمة المشاركة في أعمال عنف واكبت الاحتجاجات التي قادتها المعارضة الشيعية، واستخدمت السلطات الشدة في قمعها، بحسب ما جاء في تقرير وكالة فرانس برس.

وكانت السلطات حكمت على الأمين العام لجمعية “الوفاق” المعارضة الشيخ الشيعي علي سلمان بالسجن أربعة اعوام بعد إدانته في يونيو 2015 بتهمة “التحريض علانية على بغض طائفة من الناس بما من شأنه اضطراب السلم العام، والتحريض على عدم الانقياد للقوانين وتحسين (صورة) أمور تشكل جرائم”، بحسب النيابة الخليفية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى