الخليج

فرانس برس: الملايين يحيون ذكرى أربعينية الإمام الحسين في كربلاء وسط إجراءات أمنية مشددة

vbcvvcx

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

أحيا الملايين من المسلمين الشيعة اليوم الخميس، 3 ديسمبر، ذكرى أربعينية الامام الحسين بين علي في مدينة كربلاء، الواقعة جنوب بغداد، وسط اجراءات امنية مشددة، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

ويتواصل تدفق الزوار إلى المدينة، وقد قدِم معظمهم سيرا على الأقدام، منذ أكثر من عشرة أيام في إحياء إحدى أكبر المناسبات الدينية الشيعية.

وقال محمد حسين جاسم القادم من جنوب البلاد، وقد بدت عليه واضحة آثار التعب والارهاق، لمراسل وكالة فرانس برس “بعد مسير 12 يوما، ها قد وصلت إلى كربلاء”.

وأضاف “أتمنى أن تسود روح التعاون والإيثار ومحبة الناس ليس في هذه الأيام فقط التي نستذكر فيها مصيبة الحسين، وإنما طول أيام السنة”.

وفرضت السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة الأسبوع الماضي لحماية الزوار الذين يمرون من شوارع العاصمة، فيما قطعت العديد من الشوارع الرئيسية ومُنع سير السيارات باستثناء التي تقوم بتوفير الخدمات للزوار.

ويستغرق السير من مناطق البلاد المختلفة نحو كربلاء لإحياء ذكرى الأربعين أياما طويلة.

وأعلن محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، أمس الأربعاء أنه من المتوقع أن يصل عدد الزوار في نهاية الزيارة التي تبلغ ذروتها الخميس؛ إلى عشرين مليونا بينهم نحو خمسة ملايين زائر أجنبي وعربي، غالبيتهم من الإيرانيين.

وأكد المسؤولون المحليون في كربلاء أن اكثر من ثلاثين ألف عنصر أمني نُشروا في كربلاء ومحيطها خلال فترة إحياء الزيارة.

وشاركت طائرات استطلاع مسيرة إيرانية في حماية المدينة جوا ورصد أي تهديدات محتملة، حسبما أفاد عضو مجلس محافظة كربلاء ورئيس مكتب منظمة بدر في كربلاء حامد صاحب.

ووجه الزوار المشاركون في إحياء الذكرى رسالة إلى الطبقة السياسية المتنازعة في البلاد.

وقال حسين في هذا الصدد “دعوتنا للسياسيين أن يصلحوا أنفسهم كما خرج الإمام الحسين من أجل الإصلاح”.

واستشهد ستة أشخاص على الأقل في هجومين منفصلين استهدفا زوارا متوجهين إلى كربلاء في بغداد، يوم الاثنين الماضي، بحسب الشرطة.

وتمكنت قوات الأمن من إحباط هجومين انتحاريين بواسطة أحزمة ناسفة في منطقة السيدية جنوب بغداد وأخرى في حي الشعب شمال شرق بغداد.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى