الخليج

في انقلاب جديد داخل عائلة آل سعود…الإطاحة بمحمد بن نايف

من الرياض-البحرين اليوم

أصدر ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز عدة مراسم صباح اليوم الثلاثاء(21 يونيو 2017) كان أبرزها إعفاء ولي العهد محمد بن نايف من جميع مناصبه، وتعيين نجله محمد بن سلمان وليا للعهد مع الإحتفاظ بكافة مناصبه السابقة وفي مقدمتها وزارة الدفاع.

وتأتي هذه القرارات المتوقّعة بعد مرور عامين على صدور قرارات ممثالة أطاحت بولي العهد الأسبق مقرن بن عبدالعزيز وتعيين بن نايف محله. وكان اللافت في هذه القرارات تجريد ابن نايف من كافة مناصبه وبضمنها وزارة الداخلية التي خلف والده فيها.

ويعتقد مراقبون أن هذا الإنقلاب الجديد سيعمّق الخلافات داخل عائلة آل سعود، خاصة بعد استبعاد العديد من أبناء الملك عبدالعزيز وفي مقدمتهم طلال وأحمد ومقرن وعزل العديد من أبنائهم، وإحكام محمد بن سلمان قبضته على مفاصل الدولة.

ويأتي هذا الإنقلاب في خضم الأزمة المستعرة بين السعودية وقطر، وبعد مرور أكثر من عامين على بدء الحرب الوحشية التي شنها ابن سلمان على اليمن.

ويُعتقد ان الولايات المتحدة الأمريكية حسمت خياراتها لصالح ابن سلمان بعد أن توطدت العلاقات السعودية الصهيونية في عهد والده، إضافة إلى إبرام الولايات المتحدة لصفقات مع السعودية بقيمة 460 مليار دولار خلال زيارة ترامب الأخيره إلى الرياض، بعد أن تم التوافق بشأنها سابقا خلال زيارة ابن سلمان الى واشنطن.

هذا وأعلنت وسائل الإعلام السعودية مبايعة ولي العهد المعزول محمد بن نايف لولي العهد الجديد محمد بن سلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى