اوروبا

في لافتة لمعتصمين في بريطانيا: “مرحبا بكم في مملكة قطع الرؤوس وفساد البترودولار”

20160130072136
من لندن-البحرين اليوم:

نظّم ناشطون، معظمهم من البحرين، اليوم السبت (30 يناير 2016) اعتصامهم ال 73 بعد المئة أمام مقر رئاسة الوزراء البريطانية وسط مدينة لندن.

رفع المعتصمون اللافتات التي تندد بالدعم البريطاني لنظامي الحكم في كل من السعودية والبحرين. وجاء في أحد اللافتات “مرحبا بكم في السعودية حيث قطع الرؤوس وفساد البترودولار، وانتهاك حقوق المرأة والأقليات”.

وذكّر المعتصمون الحكومة البريطانية بالتزاماتها الدولية إزاء حقوق الإنسان، والتي تتعارض مع دعمها لهذين النظامين القبليين.

كما وطالب المعتصمون الحكومة البريطانية بوقف بناء قاعدة عسكرية لها في البحرين، واعتبروا أن بناء القاعدة “مكافأة من نظام البحرين لبريطانيا مقابل صمتها عن انتهاكاته لحقوق الإنسان”.

يذكر أن بريطانيا ونظام آل خليفة في البحرين يحتفظان بعلاقات تاريخية واسعة يمتد عمرها إلى اكثر من قرنين من الزمان. وتوثقت هذه العلاقات بعد استقلال البحرين عن بريطانيا عام 1971، ووقع البلدان أواخر العام 2014 اتفاقية دفاعية تقضي بإنشاء أول قاعدة عسكرية بريطانية في منطقة الشرق الوسط ومنذ الإنسحاب البريطاني منها قبل أكثر من أربعة عقود.

وتواجه الحكومة البريطانية انتقادات على خلفية تزويدها للنظام السعودي بالأسلحة التي يستخدمها في عدوانه المتواصل على اليمن منذ قرابة العام، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 8000 آلاف مدني يمني، كما أكدت على ذلك تقارير المنظمات الحقوقية الدولية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى