اوروبا

في ندوة بمناسبة الذكرى 52 لاستقلال البحرين.. المعارضة البحرانية في لندن تتضامن مع اضراب السجناء

البحرين اليوم-لندن

أقام تكتل المعارضة البحرانية، الإثنين 14 أغسطس، ندوة في لندن بمناسبة الذكرى ٥٢ لاستقلال البحرين بمشاركة نشطاء وسياسيين وحقوقيين، عبروا فيها عن تضامنهم مع سجناء الرأي في اضرابهم تحت شعار “لنا حق”.

وخلال الندوة حذّرت الناشطة الإيرلندية تارا اوغريدي، من الخطر المُحدق الذي قد يصيب الرمز المعتقل عبدالهادي الخواجة نتيجة مشاركته في الإضراب عن الطعام. كما دعت أوغريدي الملك تشارلز أن لا يقدم صداقته مع آل خليفة على حساب حقوق الإنسان في البحرين.

من جهتها، استعرضت أنسيا من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (بيرد)، الانتهاكات التي يتعرض لها سجناء الرأي في البحرين ودور بريطانيا المخزي في دعم نظام آل خليفة.

واتهم دكتور جيم الذي يلقبه النشطاء في بريطانيا ب”وزير السلام” ( اتهم) الحكومة البريطانية بأنها تتبع سياسة تجارية وتستهتر بالقيم الانسانية وهذا يشعرهم بالعار من حكومتهم.

وبدوره، تحدّث الدكتور سعيد الشهابي عن التاريخ النضالي الوطني المتطلع للاستقلال. وأشار خلال كلمته إلى هذا النضال ما زال متواصلا ضد الدكتاتورية، وأن إضراب السجناء اليوم من أوضح معالم النضال.

دكتور جلال فيروز قال بأن “آل خليفة يحتفلون بذكرى الاستعمار ( مرور 200 سنة على الصداقة) ويتجاهلون مناسبة الاستقلال”.

ومن إيرلندا تحدث الناشط النقابي البارز ستيفن بيل مشيدا بصمود الشعب البحراني وتاريخه النضالي ضد الاستعمار والاستبداد.

وقدم رئيس منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان جواد فيروز مداخلة أشار فيها إلى نقض عائلة آل خليفة لتعهداتهم باحترام حقوق شعب البحرين السياسية بعد الاستقلال.

وقد عقدت الندوة في نقابة المواصلات في وسط العاصمة البريطانية لندن، بمشاركة من اكاديمين وشخصيات سياسية وحقوقية بارزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى