واشنطن

في “واشنطن بوست”: الحكم على نبيل رجب آخر فصل في حملة قمع المعارضة في البحرين

من واشنطن -البحرين اليوم
نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الأربعاء (21 فبراير 2018) تقريرا لوكالة “آسيوشيتدبرس” تحت عنوان: “الحكم على ناشط بحراني بالسجن لمدة خمس سنوات”، وجاء فيه أن السلطات الحاكمة في البحرين حكمت على الناشط البارز في مجال حقوق الإنسان، نبيل رجب بالسجن لمدة خمس سنوات على خلفية تغريدات له فضح فيها ممارسات التعذيب في سجون البحرين، وانتقد عبرها الحرب العدوانية التي تشنها السعودية على اليمن.

وأشار التقرير إلى أن الحكم على رجب صدر بالرغم من الانتقادات الدولية الواسعة لمحاكمته، معتبرا أن هذا الحكم يمثل “آخر فصل في حملة القمع الطويلة التي تشنها السلطات ضد المعارضين في البحرين”.

ولفت التقرير إلى أن حساب رجب على تويتر كشف اليوم أن رجب دخل إلى قاعة المحكمة مبتسما، فيما رفع بيده علامة النصر بعد صدور الحكم عليه.

ووجه قرار المحكمة بإدانة فورية من ناشطين حقوقيين، ومن بينهم “بريان دولي” كبير المستشارين في منظمة “حقوق الإنسان أولا” التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، الذي قال في أول ردة فعل له على الحكم “لقد حان الوقت لأن تُظهر ادارة ترامب تموضعا في الوقوف بوجه الدكتاتورية فى البحرين”. وأضاف “يجب أن تتخذ إجراء عقابيا على هذا الحكم وترسل السفير الاميركي لزيارة رجب في السجن لتقول له إن الولايات المتحدة تقف إلى جانبه وإنها ضد هذا القمع الطائش”.

وأوضحت الصحيفة أن مشاكل رجب “القانونية” بدأت منذ ان قمعت السلطات الإحتجاجات الشعبية في العام 2011 بمساعدة قوات سعودية وإماراتية، مشيرة إلى أن البحرين تسكنها أغلبية شيعية تتهم السلطات بمعاملتهم كمواطني درجه ثانية، وهو مادعاهم إلى النزول للشوارع في العام 2011 للمطالبة بتحقيق إصلاحات سياسية.

وبشأن الموقف الأمريكي من الأوضاع في البحرين؛ أكد التقرير على أن أمريكا واجهت انتقادات بشأن موقفها من البحرين التي تستضيف أكثر من 7،000 جندي أمريكي، معظمهم من القوات البحرية، فيما وافقت إدارة الرئيس دونالد ترامب على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى البحرين بدون أي شروط لحقوق إنسان كانت وزارة الخارجية تحت قيادة الرئيس باراك أوباما فرضتها في السابق.

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية هيذر نويرت في بيان صحافي الثلاثاء رجب بأنه “ناشط بارز في مجال حقوق الإنسان”، وأن الإدارة الأمريكية تجري محادثات مع سلطات البحرين بشأن قلقها عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى