اوروبا

كاتبة روسية تتوقّع إقدام الولايات المتحدة على تدمير قطر عسكريا

من لندن-البحرين اليوم

نشر موقع “فاليو ووك” مقالة الأربعاء(7 يونيو 2017) للكاتبه “بولينا تيخينوفا” بعنوان: “من يقف حقّا وراء أزمة قطر؟” توقّعت فيها إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على تدمير دولة قطر عسكريا.

الكاتبة تطرقت في مقالتها إلى الأزمة التي تعصف بدول مجلس التعاون بعد أن قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها بقطر. واعتبرت أن هذا الإجراء حظي بتأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متوقعة أن تُقدم الولايات المتحدة على تدمير قطر عسكريا من خلال رعاية السعودية عسكريا وإعطائها اليد العليا في المنطقة وتقليل دور قطر عبر إتهامها برعاية جماعة الإخوان المسلمين، وداعش وتنظيم القاعدة، لتصبح دولة منبوذة في المنطقة.

واعتبرت الكاتبة أن العلاقات الأمريكية السعودية وكذلك الشرق الأوسط برمته تشهد تحولا جذريا بعد رحلة ترامب. ورأت أن زيارة ترامب للرياض كان لها على ما يبدو تأثير هائل على السعودية وجيرانها، موضحة “حتى لو لم يأمر ترامب أو يوافق على تحرك السعودية لعزل قطر، فإن رحلته إلى الشرق الأوسط تشير إلى بداية تغييرات كبيرة في المنطقة”.

ورأت الكاتبة أن “السعودية وحلفاءها يعتقدون أن التغيير يجب أن يبدأ بعزل قطر بسبب علاقاتها المزعومة بالإرهاب، على الرغم من أن السعودية قد اتُّهمت منذ سنوات برعاية الإرهاب والتطرف في المنطقة أيضا”.

واختتمت الكاتبة مقالتها بالتأكيد على عدم وضوح الرؤيه حول كيفية تأثر العلاقات بين الولايات المتحدة وقطر بالأزمة الحالية، لكنها رأت أن انحياز واشنطن للسعودية لا يبشر بالخير للقطريينو معتبرةً أن صفقة ال 110 مليار دولار ستجعل الوضع صعبا بالنسبة لقطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى