الخليج

مجلس النوّاب العراقي يصوّت على تشكيلة وزارية جديدة

مجلس-النواب-2-1050x525
من بغداد-البحرين اليوم

قَبِل مجلسُ النواب العراقي اليوم الثلاثاء (26 أبريل 2016) استقالة عدد من الوزراء في حكومة العبادي، وصوّت لصالح تولي وزراء جدد بدلا منهم.

ووفقا للتعديل الوزراي الأخير فقد صوت مجلس النواب على وفاء جعفر وزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية، وحسن الجنابي وزيرا للموارد المائية بالأصالة والزراعة بالوكالة، فيما صوت على علاء غني وزيراً للصحة، وعبدالرزاق العيسى للتعليم العالي وعلاء دشر للكهرباء ضمن الكابينة التي قدمها رئيس الحكومة حيدر العبادي.

فيما تم تأجيل التصويت على وزراء الثقافة والشباب والنقل والاتصالات، بسبب رفض مجلس النواب دمج كل وزارتين مع بعضها، مع رفض التصويت على وزير وتكليفه بالوكالة لإدارة الوزارة الأخرى.

ورفض المجلس المرشحين لوزارات التربية والعدل والخارجية.

ومن المنتظر أن يطرح العبادي أسماء المرشحين الجدد للوزارات المتبقية في جلسة الخميس.

وجرى التصويت بحضور 181 نائبا، وبعد نقل الجلسة إلى القاعة الدستورية للمجلس، إثر محاولة عدد من النواب المعتصمين عرقلة انعقادها.

وقد تدخلت قوة أمنية وطوّقت مبنى البرلمان، وأعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري نقل الجلسة إلى القاعة الدستورية، ومُنِع النواب المعتصمون من دخولها.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من التوتر على خلفية اعتصام عدد من النواب داخل مبنى البرلمان، وإصدارهم قرارا بإقالة هيئة رئاسة المجلس.

وكان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، دعا إلى مسيرة مليونية حاشدة في بغداد اليوم لأجل إجبار البرلمان عل الإلتئام والتصويت على الكابينة الوزراية الجديدة.

وقد تجمع مئات الآلاف من أتباعه صباح اليوم على أبواب المنطقة الخضراء التي تضم المقرات الحكومية، وهدّدوا باقتحامها ما لم يتم الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى