اوروبا

محكمة بريطانية تبريء الناشط عيسى العالي وناشطين من تهمة “سد الطريق” في معرض بيع الأسلحة

20160415044735
لندن – البحرين اليوم

 

برأت محكمة بريطانيّة اليوم الجمعة، 15 أبريل، الناشط البحراني عيسى العالي ونشطاء بريطانيين من تهمة “سدّ الطريق”، أثناء فعالية احتجاجيّة أُقيمت خلال معرض لبيع الأسلحة في العاصمة البريطانية لندن.

وكان العالي، الذي مُنح اللجوء السياسي في لندن العام الماضي، مثل أمام هيئة محكمة “ستراتفورد” شرقي لندن الأربعاء الماضي، وقال خلال المرافعة بأنّ “مسؤولية تقع على عاتقه لمنع وصول الأسلحة إلى الأنظمة القمعية، وخاصة في بلده البحرين”.

وكان العالي و7 نشطاء بريطانيين آخرين يواجهون تهمة “عرقلة السير” في أحد الشوارع المؤدية إلى معرض للأسلحة جرى افتتاحه في لندن في شهر سبتمبر من العام الماضي.

وربط العالي في دفاعه بين مبيعات الأسلحة البريطانية إلى الأنظمة القمعية، والقمع الذي يتعرض له البحرانيون على يد نظام آل خليفة.

CfxWExNXEAE8E0M

واختارت الحملة المناهضة للتسلح الناشطَ البحراني العالي في الإعلانات التي وُزعت في شوارع لندن.

وعلقت صحيفة “غارديان” البريطانية على دفاع العالي قائلة “إنها المرة الأولى التي يتم الدفاع بها بهذا الشكل عن احتجاجات المعارضين لمبيعات الأسلحة البريطانية”.

الناشطون الآخرون أكدوا في دفاعهم على أنهم لا يريدون وصول أسلحة إلى الأنظمة القمعية، وأشاروا بشكل خاص إلى نظامي الحكم في كل من السعودية والبحرين.

وقالوا في هذا الصدد “إن تلك الأسلحة تصل إلى السعودية التي ترتكب جرائم حرب في اليمن”.

يذكر أن جمعا كبيرا من الناشطين اعترضوا سبيل شاحنة محملة بالأسلحة كانت متوجهة نحو معرض الأمن والدفاع الدولي (DSEI) الذي عقد في مدينة لندن في سبتمبر من العام الماضي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى