المنامةاوروبا

محكمة خليفية تقضي بسجن ضحية التعذيب نجاح الشيخ 3 سنوات بتهمة التدوين

الشيخ: لو كتبت الانتهاكات التي تعرضت لها لألفت كتابا

 

المنامة، لندن – البحرين اليوم

قضت محكمة خليفية اليوم الاثنين 26 يونيو 2018 بسجن الناشطة نجاح الشيخ 3 سنوات في قضية تتعلق بتدوينات نشرتها على موقع فيس بوك انتقدت فيها إقامة سباقلات الفورملا واحد في البحرين بالعام 2017م بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

وقد أصدر القاضي الخليفي علي الظهراني الحكم على الناشطة الشيخ، وهو من القضاة الخليفيين المعروفين بإصدار أحكام مغلظة بحق السياسيين، وقد أصدر الشهر الماضي حكما بإسقاط الجنسية عن 115 مواطنا بحرانيا.

ودان معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) بشدة الحكم ضد نجاح الشيخ “باعتباره انتهاكا صارخا لحرية التعبير”، ودعا إلى إلغاء الحكم والإفراج عنها على الفور. كما شدد المعهد على التحقيق في ادعاءاتها بالتعذيب ومحاسبة المسؤولين عنها.

وقد احتجزت نجاح منذ أبريل 2017. وتم اعتقالها واستجوابها من قبل ضباط من جهاز الأمن الوطني، قبل نقلها إلى سجن النساء في مدينة عيسى.

وأفادت الشيخ لمعهد BIRD بأنها تعرضت لاعتداء جنسي، وسوء معاملة بدنية وإساءة نفسية أثناء استجوابها، والذي استمر أربعة أيام. وقد أُجبرت على التوقيع على اعترافات معدة سلفا تحت التعذيب.

وفي حديثها عن محنتها، قالت نجاح لـ BIRD: “إذا كتبت الانتهاكات التي تعرضت لها، فسيكون كتابا. قاموا بإهانة شرفي وكرامتي، اعتدوا علي جسديا، أزالوا غطاء الرأس، وحاولوا تمزيق ثيابي، ولمسوا مواطن العفة. هددوني بالاغتصاب، وهددوني بالقتل أو وضع أبنائي في السجن. كل هذا في حضور ضباط يرتدون ملابس مدنية”.

وتعليقا على ذلك، قال السيد أحمد الوداعي، المسؤول في BIRD: “إن حكم اليوم يكشف النقاب عن التعدي الشديد على الإصلاح الديمقراطي المطلوب في البحرين. توضح حالة نجاح كيف أن النشطاء يواجهون خطر التعرض للاعتداء الجنسي من قبل القوات، لمجرد تجرؤهم على ممارسة حقهم في حرية التعبير. يجب إسقاط حكم نجاح، ويجب الإفراج عنه فوراً”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى