الخليجاوروبا

محمد بن سلمان يثير حفيظة الرئيس الفرنسي: عقودنا التجارية مقابل مقاطعتكم لإيران

باريس، فرنسا- البحرين اليوم

 

قالت صحيفة “لي تريبيون” الفرنسية يوم الأحد (8 أبريل 2018)، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آثار حفيظة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشرط وضعه مقابل استفادة الشركات الفرنسية من عقود تجارية مع المملكة.

وأضافت  الصحيفة في تقرير مسرب من محضر اجتماع ولي العهد السعودي بالرئيس الفرنسي، أن “ابن سلمان أوضح لماكرون أن الشركات الفرنسية، مثل المجموعات الأمريكية، يمكن أن تستفيد من عقود مع المملكة، بشرط عدم متاجرتها مع إيران”، مضيفة أن هذا الشرط أثار حفيظة ماكرون.

على صعيد متصل قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الفرنسي، إن ولي العهد السعودي ألغى، اليوم الإثنين، زيارة لمجمع كبير للشركات التكنولوجية الناشئة في باريس، كانت تهدف لتسليط الضوء على عمق العلاقات الفرنسية السعودية في مجال التكنولوجيا.

وأوضحت  “لي تريبيون” أنه من المرجح أن يتسبب إلغاء زيارة محمد بن سلمان  لمجمع “ستيشن إف”، في شعور ماكرون بالإحباط، خاصة أنه زار عمالقة التكنولوجيا في وادي السيليكون بالولايات المتحدة، الأسبوع الماضي.

الجدير بالذكر أن وصول محمد بن سلمان إلى ولاية العهد وترشحه للجلوس على عرش المملكة جاء بعد ما عرف بصفقة القرن في نوفمبر من العام الماضي، والذي تمثل في عقود ضخمة تقدمها الرياض لواشنطن، مقابل اعتراف أمريكا به وريثا لملك آل سعود، مع شرط دخوله في صلح مع إسرائيل بشكل علني. وقد أثارت تصريحات محمد بن سلمان بشأن القدس حفيظة الملايين من الشعوب العربية والإسلامية، فيما يشكك محللون من نجاح سياساته الخارجية في كسر غريمه الإيراني الذي ينافسه على النفوذ في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى