سجن جوالمنامة

مخاوف على حياة المعتقل أحمد سعيد المحكوم بالمؤبد بعد تدهور وضعه النفسي بسبب التعذيب والعزل الإنفرادي

 

المنامة – البحرين اليوم

تدهورت حالة المعتقل أحمد سعيد علي زهير داخل سجن جو المركزي حيث يُعاني من مشاكل نفسية شديدة نتيجة تعرضه للتعذيب وحبسه لفترة طويلة في العزل الإنفرادي.

وكانت (البحرين اليوم) نشرت في ١٥ أغسطس ٢٠١٧م  عن مصادر من داخل السجن بأن أحمد سعيد من بلدة القُرية أُصيب بخلل عقلي حاد بعد بقائه في الإنفرادي مدة طويلة، ونقل سجناء بأنهم لاحظوا “تغيرا غير طبيعي في سلوكه بعد إخراجه من العزل”. وقالوا بأنه “كان في حال دائمة من الهلوسة وإطلاق كلام غير مفهوم في أغلب الأوقات. وحين تمّ إبلاغ الحرّاس بحالته، عمدوا إلى ربطه في السّرير فترة، وبعدها نُقل إلى جهة مجهولة، فيما قيل لاحقا بأنه نُقل إلى المستشفى.

ومع تدهور صحته وإخفاء حقيقة وضعه داخل السجن، دشن ناشطون حملة تضامنية على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاش تاغ #أحمد_سعيد_في_خطر دعوا فيها إلى التحرك العاجل لإنقاذ حياته والإفراج عنه لتلقي العلاج خارج السجن.

وقال ناشطون بأن سياسة التعذيب الجارية في السجون تهدف إلى “القضاء على روحية الشباب وقتلهم معنويا وجسديا بشكل تدريجي”، مشيرين إلى تفشي حالات المرض النفسي والأمراض المزمنة الخطيرة والتي بدأت تنتشر بين السجناء على نحو “قلق”، في ظل الإهمال المتعمد في تقديم العلاج اللازم.

وأوضحت مصادر من السجن أن “ردود أفعال رافضة” بدأت تتسع داخل السجن نتيجة هذه السياسات الانتقامية التي تتصاعد تدريجيا منذ أكثر من ٦ أشهر، وكشفت عما وصفتها بحالات من “التمرد” بين السجناء نتيجة ذلك، ووصل بعضها إلى “مقاومة العقوبات المفروضة والاحتكاك مع قوات المرتزقة”.

يُشار إلى أن أحمد سعيد اعتقل في ٢٣ أبريل ٢٠١٤م مع عدد من النشطاء في بلدة سار، وكان بينهم الشهيد رضا الغسرة والمحرّر حسين البناء. وحُكم عليه بالسجن المؤبد مع إسقاط الجنسية.

وتعرض خلال اعتقاله في غرف التحقيقات وسجني الحوض الجاف وجو للتعذيب الجسدي والإهانات الممنهجة، وقد ازداد ذلك بعد عملية تحرير السجناء في الأول من يناير الماضي.

وتفيد التقارير الواردة من السجن بأن الإدارة عمدت في الآونة الأخيرة إلى توسيع نطاق عقوبة الحبس الإنفرادي، وأفادت أن الضحية عادة ما يتعرض للتعذيب أثناء نقله إلى مبنى العزل وداخل الباص وعند إدخاله إلى الزنزانة الإنفرادية، ويواجه السجين خلال فترة عزله سلسلة طويلة من الإجراءات الانتقامية، بما في ذلك التضييق عليه في الوجبات الغذائية والذهاب إلى الحمام، فضلا عن سوء المعاملة ووضع السلاسل (من الرقبة إلى الأرجل).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى