الخليجواشنطن

مسؤولون سعوديون يخالفون محمد بن سلمان في شأن مستقبل النفط

واشنطن – البحرين اليوم

بعد تصريح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أمريكا قبل أيام بأن نفط السعدية يمكن الاعتماد عليه لفترة طويلة، كشفت مجلة التايم الأمريكية يوم الخميس (5 أبريل 2018) في تقرير إن مسؤولين سعوديين وأمريكيين يرون وجهة نظر مخالفة لما قاله ابن سلمان.
وأشارت إلى أن المسؤولين السعوديين والأمريكيين حذروا في أكثر من مناسبة عامة من استمرار اعتماد المملكة على النفط، كمصدر رئيسي للاقتصاد، حتى أن ولي العهد نفسه أطلق “رؤية 2030″، لتطوير الاقتصاد السعودي بعيدا عن عائدات النفط.
ونقلت المجلة عن أحد المسؤولين الأمريكيين الحاليين، الذي لم يكشف عن هويته، قوله: “إذا كان الاقتصاد السعودي حاليا يقف على قدميه، لكن الأمور قد تخرج عن السيطرة مستقبلا، بدون عائدات النفط، فببساطة الحكومة السعودية لا تستطيع تحمل تكاليف الاقتصاد المدعم بشدة، خاصة وأن المملكة عززت شبكة الأمان الاجتماعي الداخلية”.
وأوضح المسؤول الذي حضر اجتماعات رفيعة المستوى مع السعودية، بأن المسؤولين السعوديين يدركون بصورة كبيرة حجم الخطر الذي ينتظرهم من الاعتماد على عائدات النفط، مضيفا بشكل قاطع: “الكثير من الآراء سيظهر خطأها”.
وقال المسؤول الأمريكي:
“قال لي أكثر من مسؤول سعودي، أحدهم يحتل موقع رفيع، إن هناك مخاوف كبيرة من تأثر الاعتماد على عائدات النفط خلال السنوات المقبلة، وهذا سببا رئيسيا في تعجيل الخطط المستقبلية المتعلقة برؤية 2030”.
يذكر ان هناك تشكيك من قبل جملة من الاقتصاديين برؤية ولي العهد السعودي 2030، معتبرين أن مستقبلها مجهول ولا يمكن الجزم بكل التكهنات المتفائلة حول نجاحها، خصوصا وأن السعودية تمر بظروف سيئة نظراً لتدخلاتها في أكثر من بلد، وصرفها المليارات على سياساتها الخارجية، إضافة إلى الابتزاز الأمريكي المتواصل لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى