الخليجالعالم

مسؤول لبناني: السعودية هددت الحريري بفرض الحصار على لبنان كما فعلت في حصارها على قطر

البحرين اليوم – (وكالات، خاص)

 قال مسؤول لبناني رفيع المستوى بأن السعودية هددت بفرض حصار على لبنان كما قادت الحصار على دولة قطر.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن المسؤول الذي قالت بأنه مقرّب من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بأن “السلطات السعودية هددت بفرض عزلة وعقوبات اقتصادية واسعة النطاق على بيروت كتلك التي تفرضها على قطر إذا لم يتخذ الحريري إجراءات ضد حزب الله”.

وبحسب الوكالة، ذكر المسؤول الذي لم تذكر اسمه بأن الحريري “كان في زيارة للمملكة الشهر الماضي لمناقشة مشاريع اقتصادية، لكنه فوجئ بـ “قائمة من العقوبات” على لبنان في حال عدم امتثاله للمطالب بشأن حزب الله”.

وكان الحريري أعلن بشكل مفاجيء في نوفمبر الماضي استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية أثناء زيارة “غير معلنة” للسعودية.

وقد بثت حينها قناة العربية السعودية شريطا مسجلا للحريري وهو يقرأ بيان الاستقالة.

واتهم سياسيون لبنانيون وأجانب الرياض باحتجاز الحريري وإجباره على تقديم الاستقالة لأسباب لها علاقة بصراعها الإقليمي مع إيران، حيث صعّدت السعودية حينها الهجوم على حزب الله.

ولفت المصدر اللبناني إلى أن النظام السعودي هدد “بترحيل ١٦٠ ألف من اللبنانيين الذين يعملون في دول الخليج، وإجبار رجال أعمال إقليميين على سحب استثماراتهم من لبنان. وقالوا لنا سنعاقب لبنان كما عاقبنا قطر. كان هذا الأمر وقع الكارثة عليه (الحريري)”.

وأكد المصدر بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تراجعَ عن سياسته التصعيدية ضد لبنان بعد أن وجد أنها أدت إلى نتائج عسكية، وأسهمت في “ارتفاع شعبية الحريري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى