واشنطن

مشرّعون امريكيّون يضغطون على البيت الأبيض للمصادقة على بيع طائرات مقاتلة الى البحرين

Screenshot 2016-07-13 13.10.01
من واشنطن-البحرين اليوم

تتعرض ادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما الى ضغوط من قبل عدد من المشرّعين الأمريكيين للموافقة على بيع طائرات مقاتلة الى عدد من دول منطقة الخليج ومن بينها البحرين.

ويضغط عدد من النواب الجمهوريين على البيت الأبيض الأمريكي للتعجيل بالمضادقة على صفقات لبيع مقاتلات الى الكويت وقطر والبحرين معلّقة منذ عامين.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور “بوب كوركر” انه يتوقع أن يسمح البيت الأبيض بمبيعات الطائرات لجميع الدول الثلاث, بعد اختتام المفاوضات الجارية حول حزمة مساعدات جديدة تقدمها الولايات المتحدة الى إسرائيل.

ووجّه كل من رودني فرايلنهوسين و ماي غرانغر واندرو كرينشو رسالة الى كل من وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس وصفوا فيها تأخير المضادقة على هذه الصفقات بالتأخير “غير المقبول” , واعتبروه “يقوّض العلاقات مع الحلفاء في الشرق الأوسط الذين هناك حاجة ماسة لهم في قتال تنظيم داعش” على حد قولهم.

يذكر أن قطر تقدّمت بطلب لشراء مابين 36 و 72 طائرة مقاتله من طراز F-15E , فيما طلبت الكويت شراء 28 مقاتلة طراز F-18E/F وكلاهما من تصنيع شركة بوينغ, فيما تسعى البحرين الى شراء أكبر عدد من مقاتلات 18 F-16 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتين.

يذكر ان مبيعات الأسلحة الأمريكية الى دول الخليج بلغت 33 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر ال 11 الماضية.

ومن جانبه انتقد السناتور كريس ميرفي، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مبيعات بعض الاسلحة الامريكية الى المنطقة وقال في هذا الصدد” إن على الولايات المتحدة أن تدرك بأن الحلفاء في الشرق الأوسط الذين اشتروا مرة أسلحة امريكية ك”تحفة” فإنها تستخدم اليوم في الحرب”.

وأضاف يجري استخدامها لقتل المدنيين، لذلك نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر حذرا اليوم مما كنا عليه في الماضي”، وأردف “هناك حرب مفتوحة بالوكالة في المنطقة بين المملكة العربية السعودية وحلفائها من جهة وإيران, وان كلا الجانبين يسعى للحصول على أسلحة “.

واما فيما يتعلق بالبحرين فأعلن مورفي أن مبيعات الأسلحة لها في هذا الوقت ستثيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى