جنيف

مطالبة مجلس حقوق الإنسان بالتدخل لوقف ممارسات التعذيب والإعدامات في السعودية

من جنيف-البحرين اليوم

طالبت منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) المجتمع الدولي بالتدخل لوقف ممارسات التعذيب والإعدامات الجارية في السعودية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها الجمعه (10 مارس 2017) الناشطة زينة العيسى في مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة وبالنيابة عن منظمة امريكيون وعن المنظمة السعودية الأوروبية لحقوق الإنسان.

الناشطة تطرقت في كلمتها التي ألقيت ضمن الحوار التفاعلي الجاري في المجلس تحت البند الثالث, الى ممارسات التعذيب السائدة في السعودية والتي تستخدم لإنتزاع اعترافات تؤدي الى إصدار احكام بالإعدام في بعض الأحيان. وأشارت وبشكل خاص الى حكم الأعدام الذي أصدرته سلطات آل سعود بحق ثلاثة متظاهرين سلميين في العام 2014 وهم كل من علي النمر وعبدالله الزاهر وداود المرهون, إضافة الى اثنين آخرين وهما أمجد المعيبد ويوسف المشيخص.

المنظمتان رحّبتا بتقرير المقرّر الأممي المعني بالتعذيب حول استخدام التعذيب في مراكز الشرطة وفي المعتقلات في انحاء مختلفة من العالم. واوضحت المنظمتان بان ناشطين اثنين فارقا الحياة إثر تعذيب الشرطة لهما في السعودية وهما كل من مكي العريض وماجد برماندا.

كما وأعربت المنظمتان عن قلقهما العميق إزاء تدهور اوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في السعودية وممارسات قمع المجتمع المدني في البلاد, ومنها اعتقال الحقوقيين عبدالله الحامد ومحمد القحطاني منذ أربع سنوات. فيما يمضي كل من توفيق العامر وفاضل المناسفه ووليد ابو الخير أحكاما مطولة بالسجن.

واقدمت السلطات مؤخرا على اعتقال كل من عيسى النخيفي وعصام كوشك فيما لازال حظر السفر مفروضا على الناشطة سمر بدوي.

ودعت المنظمان كافة الدول وبضمنها السعودية الى وقف ممارسات التعذيب والمضايقات التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان.

يذكر أن اعمال الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان تتواصل في مدينة جنيف وحتى 24 من شهر مارس الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى