اوروبا

معهد حقوقي يُدين محاكمة 13 سجين سياسي في البحرين.. والعفو الدولية تصفها “بالغير عادلة”

البحرين اليوم- لندن

أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها البالغ إزاء محاكمة وإدانة 65 معتقلًا سياسيًا في البحرين، ووصفت هذه المحاكمات بأنها غير عادلة وغير قانونية دوليًا.

وفي منشور لها عبر منصة إكس، الخميس 28 سبتمبر، قالت العفو الدولية “إن النظام الخليفي قام بإدانة 13 شخصًا في اختتام محاكمة جماعية لـ65 معتقلاً في قضية ذات صلة باعتصام نظمه السجناء عام 2021 احتجاجًا على أوضاع السجن.”

ووفقاً لمعلومات وثقها معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (بيرد)، أن المحكمة الخليفية  حكمت على 13 سجيناً سياسياً احتجوا على الإهمال الطبي في سجنهم في ذروة وباء كوفيد 19. وكانوا من بين أكثر من 60 سجينًا تعرضوا للانتهاكات واحتُجزوا بمعزل عن العالم الخارجي لأكثر من شهر.

وقال موقع “ميدل إيست آي” أنه لم يتم التحقيق مع مسؤولي السجن المتورطين في الانتهاكات، بما في ذلك الضرب المتكرر على الرأس بأشياء معدنية والاحتجاز لعدة أيام في الأصفاد. في حين أن محاكمة 65 سجينًا “شابتها انتهاكات جسيمة للإجراءات القانونية الواجبة”، وفقًا لمعهد بيرد.

وقال سيد الوداعي، مدير معهد بيرد، “تظهر هذه المحاكمة الجماعية مشكلة أساسية في النظام القضائي الفاسد في البحرين، حيث تتم إدانة سجناء سياسيين وضحايا التعذيب بينما يتجنب الجلادون أي مساءلة”.

وبدورها لفتت نيكو جعفرنيا، الباحثة في شؤون اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش، إن الحكم جعل الثناء الأخير من المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين على المملكة يبدو “هزليًا”.

في إشارة إلى تصريحات مسؤول كبير في البيت الأبيض، قالت جعفرنيا، “وقعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للتو اتفاقيات جديدة مع ولي العهد الخليفي، وقد أشاد البلدان بالبحرين لقيامها ببعض الخطوات المهمة وبعض الإصلاحات المهمة، ومع ذلك، فإن انتهاكات البحرين المستمرة لحقوق الإنسان صارخة.”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى